عندما يأخذ الإعلام الفرنسي "الدروس" من الجزائر

 عندما يأخذ الإعلام الفرنسي "الدروس" من الجزائر
آخر ساعة
الجمعة 3 فبراير 2023 - 20:34

يبدو أن عدوى التحسّس من كل ما له علاقة بالصحراء المغربية انتقلت إلى فرنسا، بعد أن كانت منحصرة في القيادة الجزائرية.

وكم بدا مضحكاً قرار إيقاف مدير التلفزيون الجزائري بسبب حديث عن انتصار المغرب في كأس العالم، كقرار لا يمكن أن نراه إلا في دول "العالم الثالث" الذي يتلقى دروسه من "العالم المتقدم".

لكن العدوى وصلت على أية حال، وفرنسا التي تعطي الدروس في حرية الصحافة أزعجها أن يقول صحافي - قبل 7 أشهر من الآن - عبارة "الصحراء المغربية"، وأقدمت على قرار يبدو أن البرلمان الأوروبي سيكون له موقف منه.. فهو البرلمان الذي يزعجه إيقاف صحافيين في المغرب على أية حال !

أما تفاصيل الواقعة الكوميدية بشكل أسود فهي أن قناة  BFM TV أوقفت إعلاميا من أصل مغربي بسبب عبارة "الصحراء المغربية" التي قالها في إحدى نشراته الإخبارية.

وكشفت القناة أنها فتحت تحقيقا داخليا، تم على إثره إيقاف رشيد مباركي، الصحافي المغربي المسؤول عن جريدة "جورنال دولا نوي" عن العمل.

ويتعلق الأمر بخبر أذاعه المعني قبل أكثر من 7 أشهر، ويتعلق بإقامة منتدى اقتصادي مغربي إسباني في الداخلة، حيث قال فيه "المنتدى عرف حضور رئيس جهة الداخلة والوزير المغربي المكلف بالصناعة والتجارة، اللذان افتتحا اللقاء الذي حضره 250 فاعلا اقتصاديا وماليا إسبانيا، اجتمعوا إلى غاية يوم الأربعاء من الاستثمار في مجالات متعددة، مثل الصناعة والتكنولوجيا وأيضا السياحة، والمنتدى أُقيم بفضل دفء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين منذ اعتراف إسبانيا بالصحراء المغربية".

والمنتدى الذي تحدث عنه أقيم في الداخلة خلال الفترة ما بين 21 و22 يونيو 2022، أي مر عليه الآن أكثر من 7 أشهر، ومع ذلك، يبدو أن القناة انتبهت فجأة إلى أن الأمر "لا يمكن تجاوزه"، في حالة إعلامية غريبة وفريدة من نوعها.