بنعلي: للمستثمرين السياديين دور في رسم معالم العالم

 بنعلي: للمستثمرين السياديين دور في رسم معالم العالم
آخر ساعة
الأثنين 20 يونيو 2022 - 16:04

أكدت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، على أهمية المستثمرين السياديين في التصدي للإشكاليات المتعلقة بالانتقال الطاقي.

وأوضحت الوزيرة، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال المنتدى الإفريقي للمستثمرين السياديين، يوم الاثنين 20 يونيو، أن هذا المنتدى يشكل فرصة لإبراز أهمية المستثمرين السياديين في رسم معالم العالم، بهدف التصدي للإشكاليات المتعلقة بالانتقال الطاقي والاستدامة.

وأضافت أنه في سنة 2022، حيث أصبح التداخل قائما بين المديين القصير والطويل، "يعتبر المستثمرون السياديون الجسور الممكنة الوحيدة بين هذين البعدين الزمنيين، مشيرة إلى أن هؤلاء المستثمرين ليسوا فاعلين سلبيين يتأثرون بالتوجهات العالمية الكبرى، ولاسيما تغير المناخ والانتقال الطاقي والرقمنة، بل إنهم يؤثرون على هذا التوجه العالمي.

من جانبه، أكد ألبير موشانغا، مفوض الاتحاد الإفريقي لشؤون التجارة والصناعة، ، أن ساكنة إفريقيا هي ساكنة شابة تمثل قوة القارة، مشددا على ضرورة إيجاد الحلول المناسبة للاستجابة للاحتياجات المتنامية لهذه الساكنة، مسلطا في الآن ذاته الضوء على أهمية هذا المنتدى "الذي سيمكن قادة ومسؤولي العديد من البلدان الإفريقية من تبادل وجهات النظر، بشكل فعال، حول سبل تحقيق إفريقيا للتحول في ما يتعلق بالتكامل الاقتصادي وتشجيع الاستثمارات".

وينعقد المنتدى الإفريقي للمستثمرين السياديين، على مدى يومين، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، بمشاركة حوالي عشرة صناديق سيادية في إفريقيا، من بينها "إثمار كابيتال"، من أجل إنشاء "منتدى المستثمرين السياديين في إفريقيا" (ASIF)، بغية تعبئة أعضائه لمعالجة التحديات التي تواجهها الاقتصادات الإفريقية في مجال التمويل وتعبئة الاستثمارات.

يشار إلى أنه تم تأسيس "إثمار" سنة 2011 كصندوق استثماري استراتيجي يهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية في المغرب، ويعمل هذا الصندوق على تعزيز الاستثمارات في جميع القطاعات الاستراتيجية الوطنية من خلال تطوير مشاريع مهيكلة ذات وقع كبير .