خبير طاقي: الطاقة النووية "حلّ ضروري" للمغرب

 خبير طاقي: الطاقة النووية "حلّ ضروري" للمغرب
مروان بوسلامتي
السبت 4 يونيو 2022 - 12:11

قال الدكتور أنس الحجي، خبير اقتصادات وسياسات الطاقة، مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة، أن الطاقة النووية حاليًا هي الحلّ الأساس لدول مثل المغرب والسعودية ومصر، موضحًا أن هذه الدول في عام 2040 دون النووي "ستعاني كارثة كبيرة؛ إذ إن هناك نموًا ضخمًا في السكان".

وأشار المتحدث، في تصريح له على ذات المنصة، أن الطاقة النووية تبرز حاليًا بصفتها حلًا للأزمة العالمية على المدى الطويل، بالإضافة إلى الحلول الأخرى، التي تشكّل "سلة كبيرة".

وزاد "إن المغرب ليس لديه مصادر طاقة، ولن تكفي الطاقة المتجددة في المغرب على المدى الطويل"، موضحا أن الرباط في حاجة إلى اكتشافات جديدة من الغاز، أو اللجوء إلى الطاقة النووية، أو الحلول الأخرى المتمثلة في خطوط أنابيب الغاز من أوروبا، "وهذه مشكلة له".

كما اعتبر الحجّي أن الزيادة الضخمة في النمو السكاني والنمو الاقتصادي، خاصة بعد عام 2035، "ستؤدي إلى زيادة ضخمة في نمو الطلب على الطاقة، وهذا الطلب يحتاج إلى مصادر الطاقة البديلة؛ لأن مصادر الطاقة المتجددة لن تكون كافية، خاصة أنها متقطعة".

إلى ذلك، كانت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، قد أكدت أن المغرب "أجرى تقييمًا لاستخدام الطاقة النووية في إنتاج الكهرباء سنة 2015، كما أعدّت الوزارة تقريرا خلال العام الجاري من أجل تفعيل توصيات التقييم".

وأوضحت، خلال ردّها على أسئلة أعضاء مجلس المستشارين، الثلاثاء الماضي، أن التقرير الذي أُعِدَّ يهمّ مجالات البنية التحتية اللازمة لاستعمال الطاقة النووية، والكفاءات البشرية، والجانب التشريعي.

كما أشارت الوزيرة إلى أن المغرب لديه قاعدة مهمة من البيانات والخبرات في إطار الاستعدادات اللازمة من أجل اتخاذ قرار وطني لإنتاج الكهرباء من الطاقة النووية.

عبّر عن رأيك

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي آخر ساعة