مجموعة يابانية تشيد 9 مصانع وتوفر 16 ألف منصب شغل بالمغرب

 مجموعة يابانية تشيد 9 مصانع وتوفر 16 ألف منصب شغل بالمغرب
آخر ساعة
الخميس 22 ديسمبر 2022 - 11:44

أبرمت وزارة الصناعة والتجارة المغربية ومجموعة "سوميتومو إلكتريك إندستري (Sumitomo Electric Industries)" اليابانية اتفاقية تقوم بموجبها هذه الأخيرة ببناء 9 مصانع في المغرب لإنتاج المكونات الإلكترونية الموجهة لقطاع صناعة السيارات، بحلول سنة 2028.

وفي هذا الصدد، قال رياض مزور، خلال توقيع الاتفاقية يوم الأربعاء 21 دجنبر، أن إجمالي استثمارات هذه المشروعات يناهز 200 مليار سنتيم.

وأضاف مزور أن هذا الاستثمار الياباني الجديد "يؤكد جاذبية المغرب في ما يخص صناعة السيارات التي توفر فرص عمل مهمة للشباب".

وفي ذات السياق، من المقرر أن يبدأ قريباً تشغيل المصنع الأول لـ"سوميتومو" باستثمارات تقدر بــ 32 مليار سنتيم، حيث سيوفر 4500 منصب شغل، على أن يتم افتتاح المصنع الثاني الذي يوظف 3 آلاف شخص، في العام المقبل.

وستتيح المصانع التسعة المزمع بناؤها، ما مجموعه 16 ألف فرصة عمل خلال السنوات الست المقبلة، وهو ما سيجعل الشركة اليابانية على رأس الشركات الخاصة الأولى في المغرب من حيث مناصب الشغل.

يذكر أن المجموعة اليابانية تتواجد في المغرب منذ عام 2001، وتُشغل نحو 30 ألف شخص في عدد من المصانع التابعة لشركاتها الفرعية.

يذكر أن مجموعة "سوميتومو إلكتريك إندستريز" تعتبر من الموردين الرئيسيين لقطاع السيارات عبر العالم، وهي متخصصة في إنتاج الكابلات والمكونات الإلكترونية وأنظمة الاتصالات، وتشغل نحو 272 ألف شخص في 400 مصنع موزعة على القارات الخمس.

آراء الزوار

1
جاري تحميل التعليقات

عبّر عن رأيك

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي آخر ساعة