الداكي: المغرب يواصل الانخراط في منظومة حقوق الإنسان

 الداكي: المغرب يواصل الانخراط في منظومة حقوق الإنسان
آخر ساعة
الثلاثاء 13 ديسمبر 2022 - 9:15

أبرز الحسن الداكي، الوكيل العام للملك، رئيس النيابة العامة، أن المغرب واصل، ويواصل، الانخراط في منظومة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في وقت مبكر.

وأضاف الداكي، في افتتاح أشغال الندوة الدولية حول موضوع "دور القضاء في إعمال المعايير الدولية في مجال حقوق الإنسان"، أن المغرب أصبح اليوم من بين الدول المصادقة والمنضمة إلى الاتفاقيات التسع الأساسية في مجال حقوق الإنسان.

كما أورد أن الممارسة الاتفاقية لبلادنا في هذا الشأن، "تعززت عبر التفاعل مع هيئات الأمم المتحدة الموكول لها تتبع تنفيذ مقتضيات تلك الاتفاقيات ومراقبة مدى وفاء الدول الأطراف بالتزاماتها المترتبة عنها"، موضحا أن القيمة التي يكتسيها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، بالنظر لما تضمنه من مبادئ عامة، "جعلته يحظى بدعم واعتماد من طرف الأمم المتحدة بإجماع أعضائها، حيث أصبحت مصدر إلهام لكافة الدول في تطوير ما أصبح يعرف اليوم بمنظومة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان".

وزاد "من أجل إعمال المعايير الدولية في مجال حقوق الإنسان على الصعيد الوطني، حرصت بلادنا على تقوية وتطوير الإطار القانوني والمؤسساتي تنزيلا لمقتضيات دستور 2011، التي نصت على تشبث المملكة المغربية بمنظومة حقوق الإنسان، كما هي متعارف عليها عالميا وعلى سمو الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان المصادق عليها على التشريعات الوطنية في إطار أحكام الدستور".

عبّر عن رأيك

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي آخر ساعة