السعودية توقع اتفاقيات بقيمة 30 مليار دولار مع شركات كورية جنوبية

 السعودية توقع اتفاقيات بقيمة 30 مليار دولار مع شركات كورية جنوبية
آخر ساعة
الخميس 17 نوفمبر 2022 - 12:14

وقعت السعودية اتفاقيات استثمارية تصل قيمتها الإجمالية إلى نحو 30 مليار دولار، مع شركات من كوريا الجنوبية، ما سيقفز بالشراكة بين الرياض وسيول الى مستويات متقدمة جدا ، بحسب خالد الفالح وزير الاستثمار السعودي.

أوضح الفالح، في تصريحات صحفية، أن الاتفاقيات الموقعة مع الجانب الكوري تتضمن مجالات جديدة ومتنوعة منها الطاقة النظيفة والتكنولوجيا الطبية وبناء السفن. ويتزامن توقيع هذه الاتفاقيات مع الزيارة التي يقوم بها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لكوريا الجنوبية حاليا على رأس وفد يضم وزراء الطاقة والداخلية والدفاع والخارجية والتجارة والاستثمار والاقتصاد، إضافة إلى محافظ صندوق الاستثمارات العامة.

ووصل ولي العهد السعودي إلى سيول أمس الأربعاء، وعقد جلسة مباحثات رسمية مع رئيس الوزراء الكوري هان دوك سو، ومن المقرر أن يجتمع مع رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول اليوم الخميس.

وفي سياق متصل، قال نبيل كوشك الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستثمار الجريء إن المملكة وقعت اتفاقية مع الشركة الكورية للاستثمار الجريء لإنشاء 7 صناديق متخصصة ستعمل على تمويل المشاريع الجريئة في كلا البلدين.

ووقعت شركة الفنار السعودية 3 اتفاقيات مع شركات كورية بقيمة إجمالية بلغت بنحو 7 مليارات ريال، في مجالات الطاقة الكهربائية، وتوطين الصناعة في المملكة، وفقا لعامر العجمي النائب التنفيذي للشركة العاملة في مجال تصنيع وتجارة المنتجات الكهربائية الإنشائية وتقديم الحلول الهندسية والإنشائية لمشاريع توليد الطاقة التقليدية والمتجددة.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين المملكة و جمهورية كوريا الجنوبية العام الماضي نحو 26.506 مليار دولار، وسجل الميزان التجاري فائضا لصالح المملكة بقيمة 19.646 مليار دولار، حيث صدرت المملكة لكوريا في العام نفسه ما قيمته 23.076 مليار دولار، فيما استوردت ما قيمته 3.430 مليار دولار. وتعد السعودية أكبر شريك تجاري لكوريا في الشرق الأوسط، والمصدر الأول للنفط الخام لرابع أكبر اقتصاد في آسيا، حيث تستثمر ثلاثة من أبرز الشركات السعودية في كوريا برأسمال إجمالي يبلغ 6.35 مليارات دولار ، وتضم "أرامكو السعودية" ولديها أربعة مشاريع وشركتان بحجم استثمارات 5.180 مليارات دولار، و"سابك" بمشروع واحد وشركة واحدة بحجم استثمارات بلغ مليار دولار، والشركة المتقدمة للبتروكيماويات ولديها ثلاثة مشاريع وشركتان بحجم استثمارات بلغ 168 مليون دولار.

ويبلغ عدد الاستثمارات الكورية في المملكة 132 استثمارا، بإجمالي رأسمال يتجاوز 3 مليارات دولار، وتتركز في قطاعات التعدين والمحاجر، والكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء، والنقل والتخزين، والصناعة التحويلية، والتشييد، من أبرزها شركة سامسونغ العربية السعودية، وشركة دي إل السعودية، والعالمية للصناعات البحرية، ورابغ للكهرباء، والعالية للبوليمرات، والسعودية لأنابيب الصلب.

عبّر عن رأيك

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي آخر ساعة

إعلان