كلف 25 مليار سنتيم.. تركيا تقتحم سوق المناديل الصحية بمصنع جديد في الدار البيضاء

 كلف 25 مليار سنتيم.. تركيا تقتحم سوق المناديل الصحية بمصنع جديد في الدار البيضاء
آخر ساعة
الأحد 6 نوفمبر 2022 - 14:51

بلغت قيمة الواردات المغربية من تركيا 2.3 مليار دولار في 2019، بزيادة 16 بالمئة مقارنة مع 2018، وفق بيانات وزارة التجارة المغربية.

بالمقابل، دخلت الاتفاقية المعدلة لاتفاقية التبادل التجاري الحر بين المغرب وتركيا، حيز التنفيذ، في أواخر ماي الماضي.

ويسن الاتفاق المعدل فرض رسوم جمركية لمدة خمس سنوات على عدد من المنتجات الصناعية التركية، لتبلغ 90 بالمائة من قيمة الرسوم الجمركية المطبقة.

هذا الوضع الجديد جعل عددا من الشركات التركية تفكر في إقامة مصانع منتجاتها بالمغرب تفادياً للرسوم الجديدة التي ترفع من أسعار هذه المنتجات، إضافة إلى رغبتها في دخول السوق الإفريقية من خلال بوابة المغرب.

آخر هذه الاستثمارات كان عبارة عن مصنع لشركة "اكزاسيباسي" بالدار البيضاء، كلف بناؤه ما يقارب 25 مليار سنتيم مغربي.

المصنع هو الأول من نوعه في المغرب، وسيعمل على إنتاج 50 نوعاً من المناديل الورقية تحت العلامتين التجاريتين "صولو" و"سيلباك"، بقدرة إنتاجية تبلغ 1200 لفافة ورق في الدقيقة.

ورغم تواجد العلامتين في السوق منذ 2018، إلا أن تواجد المصنع بالمغرب سيعزز من تواجد الشركة أكثر في السوق المغربية التي ستشهد نموا في حجم الطلب على المناديل الورقية يقارب 5% وفق ما جاء على لسان تولغا يازجان، مدير المنتجات الاستهلاكية بالشركة في المغرب.

ووفق ذات المصدر، فإن استهلاك المواطن المغربي للمناديل الصحية يبلغ 2 كيلوغرام سنويا، بينما يبلغ المعدل العالمي 6 كيلوغرامات سنويا.

يذكر أن شركة اكزاسيباسي القابضة هي مجموعة شركات صناعية تركية  تأسست عام 1942. 

تضم المجموعة 44 شركة، وتضم 11400 موظف ويبلغ صافي مبيعاتها مجتمعة 11.1 مليار ليرة تركية في عام 2020 

ويقع مقر شركة "اكزاسيباسي" للمناديل الورقية الحريرية بإسطنبول، حيث تأسست عام 1969، وتعتبر المنتج الرئيسي في تركيا لورق المرحاض.

عبّر عن رأيك

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي آخر ساعة