"ساوند إنرجي" تنتهي من بناء خط أنابيب حقل تندرارة

 "ساوند إنرجي" تنتهي من بناء خط أنابيب حقل تندرارة
آخر ساعة
السبت 5 نوفمبر 2022 - 19:50

أفاد تقرير لشركة ساوند إنرجي البريطانية أنه تم الانتهاء من بناء خط أنابيب تصدير غاز حقل تندرارة المغربي، مع التخطيط لإنتاج أول غاز بحلول نهاية عام 2023.

وكشفت منصة الطاقة المتخصصة، نقلاً عن التقرير ذاته، أن الغاز المغربي يؤدي دورًا مركزيًا في تحول الطاقة بالمملكة "ما يدفعها إلى مواصلة استثماراتها واستكشاف فرص نمو جديدة"، موردة أنها تعمل على توفير طاقة آمنة ومستدامة وبأسعار معقولة، لتحل محل غاز النفط المسال والفحم والغاز الجزائري.

ووفق المصدر ذاته، فإن المرحلة الأولى من حقل تندرارة، شهدت مجموعة من التطورات، شملت بناء مشروع الغاز المسال صغير الحجم؛ حيث وقّعت عقدًا مع شركة إيتالفلويد جيوإنرجي الإيطالية لتصميم وبناء وتشغيل وصيانة محطة الغاز المسال صغيرة الحجم، بوصفها مرفقا مستأجرا. كما حصلت الشركة على مذكرة قرض تمويل مقدمة من شركة أفريقيا غاز المغربية، تغطي متطلبات رأسمال مشروع ساوند إنرجي؛ للوصول إلى أول إنتاج للغاز.

وأضافت الشركة أنها وقعت، أيضا، اتفاقية بيع غاز ملزمة سارية المفعول مع شركة أفريقيا غاز، إذ ستتسلم الشركة المغربية الغاز المسال للنقل والتوزيع والبيع إلى السوق الصناعية المحلية.

إلى ذلك، تمتلك "ساوند إنيرجي" التزامًا لمدة 10 سنوات من أول غاز، لبيع كمية تعاقدية سنوية تبلغ 100 مليون متر مكعب سنويًا، مع اتفاقية الاستلام أو الدفع بمبلغ 6-8.346 دولارًا أميركيًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وأصدرت إشعارًا ببدء البناء في فبراير 2022، وتخطط لإنتاج أول غاز بحلول نهاية عام 2023.

آراء الزوار

1
جاري تحميل التعليقات

عبّر عن رأيك

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي آخر ساعة