صادرات الفوسفاط والسيارات تخفّفان من عجز الميزان التجاري بالمغرب

 صادرات الفوسفاط والسيارات تخفّفان من عجز الميزان التجاري بالمغرب
آخر ساعة
الأربعاء 2 نوفمبر 2022 - 12:57

بلغت صادرات المغرب من الفوسفاط ومشتقاته والسيارات أكثر من نصف مبيعات المغرب في الخارج خلال الأشهر التسعة الأولى، وهو ما ساهم في التخفيف من تدهور عجز الميزان التجاري، الذي تأثر أكثر بواردات المنتجات الطاقية التي تضاعفت في تلك الفترة.

ووفق التقرير الشهري الصادر عن مكتب الصرف، يوم الثلاثاء 1 نونبر، فإن عجز الميزان التجاري في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، بلغ 234,4  مليار درهم، مقابل 152,8 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي، بزيادة نسبتها 53,3 في المائة

وكشف التقرير أن معدل تغطية الواردات بالصادرات في متم شنبر الماضي تراجع 57,6 في المائة، بعدما كان في حدود 60,2 في المائة في الفترة نفسها من العام الماضي.

كما زادت الصادرات بنسبة 37,4 في المائة، لتصل إلى 317,8 مليار، بعدما كانت في حدود 231,3 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأضاف المصدر ذاته أن مبيعات من الفوسفاط ومشتقاته، واصلت دعم إجمالي الصادرات، بعد أن ارتفعت، في متم غشت، بنسبة 66,6 في المائة لتستقر في حدود 91,8 مليار درهم.

وفي التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، بلغت صادرات قطاع السيارات 77,68 مليار درهم، مسجلة زيادة نسبة 34,9 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

عبّر عن رأيك

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي آخر ساعة

إعلان