بقيمة 38 مليون أورو.. ألمانيا تدعم بناء أول مصنع للهيدروجين الأخضر بالمغرب

 بقيمة 38 مليون أورو.. ألمانيا تدعم بناء أول مصنع للهيدروجين الأخضر بالمغرب
آخر ساعة
الأحد 23 أكتوبر 2022 - 14:20

أعلنت ألمانيا عن دعمها لتوجه المغرب نحو الريادة الطاقية، وذلك من خلال مساعدة قدرها 38 مليون أورو لبناء أول مصنع هيدروجين أخضر في القارة الأفريقية، "لكي يصبح البلدان معاً رائدان في مجال الطاقة المتجددة".

وكشفت السفارة الألمانية في المغرب، عبر حسابها على موقع تويتر،  هذا القرار الذي اتخذ في إطار اجتماع بين الحكومتين عقد هذا الأسبوع في برلين.

ألمانيا، كما تشير السفارة، تدعم بالتالي خلق "قيمة مضافة خضراء" من خلال الالتزام باقتصاد الهيدروجين الأخضر في المغرب.

إلى ذلك، كانت أنالينا بربوك، وزيرة الخارجية الألمانية، قد صرحت، خلال زيارتها المغرب في شهر غشت الماضي، أن ألمانيا والمغرب "يعملان عن كثب منذ أكثر من عقد في مجال تطوير الطاقة المتجددة"، معتبرة أن المغرب في وضع مثالي ليصبح ركيزة مهمة في التحول الطاقي بأوروبا، خصوصا الهيدروجين الأخضر.

وفي ذات السياق، أشار تقرير للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" بعنوان "الجغرافيا السياسية لتحول الطاقة.. عامل الهيدروجين" إلى أن المغرب يحتل المرتبة الرابعة عالميًا في الدول المرشحة لتصبح منتجة رئيسة للهيدروجين، بعد أستراليا وتشيلي والسعودية، متقدما على العديد من الدول التي تستحوذ على حصة كبيرة من تجارة النفط والغاز حاليا وفي مقدمتها الولايات المتحدة والجزائر وقطر، وسلطنة عمان، والإمارات، والمملكة المتحدة.

ووضع ذات التقرير التقرير المغرب على خريطة البلدان التي يمكن أن تبرز باعتبارها قيادة عالمية في سباق الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2050.

عبّر عن رأيك

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي آخر ساعة