التبادل التجاري بين المغرب والسعودية يتجاوز 1900 مليار سنتيم

 التبادل التجاري بين المغرب والسعودية يتجاوز 1900 مليار سنتيم
آخر ساعة
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 - 19:47

 قال  شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، إن حجم التبادل التجاري بين البلدين تجاوز خلال العام الماضي 19 مليار درهم، مقارنة بـ14.3 مليار عام 2019، كما تم تأسيس حوالي 250 شركة سعودية في المغرب و20 شركة مغربية في المملكة العربية السعودية.

ودعا لعلج، خلال كلمة  له في افتتاح المنتدى الاقتصادي المغربي السعودي، يوم الثلاثاء 4 شتنبر بالدار البيضاء ، إلى خلق خط بحري مباشر بين المغرب والسعودية لتسهيل التجارة والاستثمار، وكذا إلى إنشاء صندوق استثماري مغربي سعودي لتسهيل ولوج المقاولات الصغيرة والمتوسطة إلى الأسواق.

ورغم إقراره بأن الإنجازات التي تحققت بين البلدين "مهمة"، إلا أن لعلج حث على ضرورة الذهاب إلى أبعد مدى، "لأن الظرفية الاقتصادية العالمية التي تؤثر بشكل سلبي على الاقتصادين تحتم العمل يدا في اليد لتعزيز الأمن الغذائي عبر تطوير الفلاحة وبناء سلاسل قيم جديدة متكاملة مبنية على الابتكار والاستدامة".

وفي ذات السياق دعا رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى تقوية الشراكة في مجالات عديدة "كالطاقة المتجددة والتكنولوجيا والابتكار وتحلية المياه والصحة".

كما كشف لعلج أن بنك المشاريع الصناعية المعد من طرف وزارة الصناعة والتجارة، يضم إمكانيات استثمارية تبلغ 16 مليار درهم و67 ألف فرصة شغل ستشهد تعزيزا مع تنفيذ ميثاق الاستثمار الجديد للمغرب.

من جهته، قال ماجد بن عبد الله القصبي، وزير التجارة السعودي، إن بلاده شاركت في هذا المنتدى بوفد يضم أزيد من 90 شخصا يمثلون 16 جهة حكومية، بينهم 62 رجل أعمال، موضحا أن هذه المشاركة "تعد فرصة لبناء علاقة وثيقة مستدامة لبناء اقتصاد أفضل للبلدين".

عبّر عن رأيك

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي آخر ساعة