هجرة موسمية.. منطقة ويلبا الفلاحية بإسبانيا تستقبل 15.350 عاملة مغربية

 هجرة موسمية.. منطقة ويلبا الفلاحية بإسبانيا تستقبل 15.350 عاملة مغربية
آخر ساعة
الخميس 29 سبتمبر 2022 - 9:52

وافق اجتماع تنسيقي جرى بين السلطات المغربية والإسبانية المختصة على تمديد التعاقد للعاملات الموسميات في حقول منطقة ويلبا الإسبانية لموسم 2022/2023.

وسيبلغ عدد العاملات في الاتفاق الجديد 15.350، بزيادة 5000 عاملة على آخر اتفاق، وبعددٍ مساوٍ لم كان عليه قبل الجائحة.

ووفق بيان صحافي مشترك صادر عن الاجتماع التنسيقي الذي عقد في طنجة بين وزارة الإدماج الاقتصادي في المغرب والتشغيل والكفاءات، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل (أنابيك)، وكذا وزارة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة الإسبانية، إضافة إلى الجمعيات الزراعية في ويلبا.

وفي هذا الصدد، شدد سانتياغو ييرغا، المدير العام للهجرة بإسبانيا، على أهمية هذا الاتفاق الذي يسمح، ليس فقط بالحفاظ على التعاون السلس مع المغرب، وتعزيز العلاقات بين البلدين، "ولكن أيضًا لضمان مشروع مستقبلي لهؤلاء النساء اللائي تشاركن في البرنامج وتقمن بالحدّ من الهجرة غير النظامية".

من جهتها، طالبت مانويلا بارالو، المندوبة المحلية لحكومة، بالأخذ بعين الاعتبار المطالب التي تم التعبير عنها في اللجنة الإقليمية التي عقدت قبل أيام،  بهدف توسيع نطاق العمال المغاربة، لضمان الصيرورة الجيدة للحملة الزراعية القادمة.

وفي ذات الصدد، تم خلال الاجتماع إنجاز موازنة حملة 2021/22 وتصميم استراتيجيات حملة 2023، حيث تم مراجعة نظام المعلومات للعاملات، وكذا المستجدات المتعلقة بإصدار تصاريح العمل والإقامة.

وبالمثل، تم وضع إجراءات تحسين في إصدار التأشيرات، وكذلك التنظيم الصحيح لرحلات الخروج وشروط دخول الأراضي الإسبانية، استجابة للهدف المشترك المتمثل في الهجرة الموسمية المنظمة والنظامية والآمنة.

آراء الزوار

1
جاري تحميل التعليقات

عبّر عن رأيك

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي آخر ساعة