بنخضرة: أنبوب الغاز المغربي النيجيري سيخلق الثروة وسيغير حياة 340 مليون شخص

 بنخضرة: أنبوب الغاز المغربي النيجيري سيخلق الثروة وسيغير حياة 340 مليون شخص
آخر ساعة
السبت 3 سبتمبر 2022 - 12:05

كشفت  أمينة بن خضرة، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أن مشروع خط أنبوب الغاز المغربي النيجيري، سيسهم في بروز منطقة شمال غرب إفريقيا المتكاملة.

وأضافت بنخضرة، خلال جلسة نقاش حول "رؤية جديدة لتسريع الإنتاج والاستثمار في سياق تحول الطاقة"، عقدت الخميس 01 شتنبر بدكار، أن هذا الخط هو "مشروع هيكلي بأهداف متعددة، يهدف إلى إنشاء سوق كهرباء إقليمي تنافسي، واستغلال الطاقة النظيفة، والمساهمة في التنمية الصناعية والاقتصادية لجميع البلدان التي يعبرها هذا الخط، عبر تطوير العديد من القطاعات مثل الفلاحة والصناعة والتعدين، علاوة على تصدير الغاز نحو أوروبا".

وأبرزت المتحدثة أن هذا المشروع الضخم الذي يمر عبر 13 دولة على ساحل المحيط الأطلسي ويشمل 3 دول غير ساحلية "سيكون له أثر إيجابي مباشر على أكثر من 340 مليون نسمة، مشيرة إلى أن جميع البلدان التي سيعبرها الأنبوب سيتم دمجها في دراسة وتطوير هذا المشروع، كما سيتيح خلق الثروة بالنسبة للبلدان والسكان المجاورين، كما سيحدث زخما اقتصاديا حاسما يؤدي مباشرة إلى ظهور وتطوير مشاريع موازية.

كما أوردت بنخضرة أن البلدان المنتجة سيكون أيضا بمقدورها استخدام خط الأنابيب هذا لضروراتها الاستهلاكية وأيضا التصديرية، مستشهدة، في ذات السياق، بنموذجي السنغال وموريتانيا.

عبّر عن رأيك

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي آخر ساعة