المغرب وهولندا يبحثان سبل التعاون في مجال تدبير البيانات الضخمة

 المغرب وهولندا يبحثان سبل التعاون في مجال تدبير البيانات الضخمة
آخر ساعة
الخميس 1 سبتمبر 2022 - 11:09

 تباحث المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي، يوم الأربعاء بالرباط، مع سفير هولندا بالمغرب، جيروين رودنبورغ، حول سبل التعاون في مجال تدبير البيانات الضخمة (Big Data).

وشكل هذا اللقاء مناسبة للنقاش حول آفاق التعاون بين البلدين، ولاسيما عبر تبادل الخبرات في مجال تدبير البيانات الضخمة والتخطيط للسياسات، في عالم يشهد عدة تحولات.

وأكد الحليمي، بالمناسبة، على ضرورة التخطيط "الاستشرافي" من أجل الإحاطة بالتطورات التي يعرفها العالم والتعرف على الإصلاحات والتوجهات التي ينبغي لكل بلد اتباعها من أجل مواكبة التحولات، خاصة منها التكنولوجية والاقتصادية.

وفي هذا الصدد، أوضح أن أشكال ومصادر التنافسية تتطور، وأن التدفقات التجارية تتنوع وتتخذ بشكل متزايد طابعا إقليميا، كما باتت متطلبات الساكنة أكبر من ذي قبل.

من جهة أخرى، أشار الحليمي إلى أن المندوبية السامية للتخطيط انخرطت اليوم في مخطط للتكوين وتغيير المناهج، من خلال إعطاء أهمية للتكوين الداخلي ورقمنة نظام تدبير مجمل خطوط المنتجات والخدمات، معربا عن الرغبة في الاستفادة من خبرة هولندا في مجال تدبير البيانات الضخمة.

من جهته، أشار السيد رودنبورغ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن المحادثات همت سبل التعاون في مختلف المجالات ذات الأهمية بالنسبة للمندوبية السامية للتخطيط، ولاسيما تدبير البيانات الضخمة.

وقال "لقد خلصنا إلى أنه سيكون هناك تبادل للخبرات بين هولندا والمغرب"، مبرزا أنه من المرتقب أن يزور وفد من المندوبية السامية للتخطيط هولندا في غضون بضعة أسابيع".

وأضاف أنه، في المقابل، سيزور وفد هولندي المغرب من أجل تبادل الخبرات بين البلدين في مجال البيانات الضخمة.

من جهة أخرى، شدد رودنبورغ، على أهمية التخطيط للسياسات الذي بات "مهما" أكثر فأكثر، بغية رفع التحديات الجديدة التي يواجهها العالم.

عبّر عن رأيك

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي آخر ساعة

إعلان