بناء محطة للطاقة الشمسية يوفر الكهرباء لـ 8000 أسرة بجهة طنجة

 بناء محطة للطاقة الشمسية يوفر الكهرباء لـ 8000 أسرة بجهة طنجة
آخر ساعة
الأربعاء 27 يوليو 2022 - 12:12

جرى يوم الثلاثاء 26 يوليوز بالجماعة الترابية حجر النحل، بعمالة طنجة أصيلة، إطلاق أشغال إنجاز أول محطة للطاقة الشمسية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة بقدرة منشأة تصل إلى 34 ميغاواط كريت.

ومن المرتقب أن تمتد محطة GPM1، التي تطورها شركة "غرين باور موروكو" في إطار القانون رقم 13-09 المتعلق بالطاقات المتجددة، على مساحة تصل إلى 72 هكتارا بإنتاج سنوي يفوق 67 جيغاواط ساعة، وباستثمار يناهز 370 مليون درهم.

ويعادل إنتاج هذه المحطة، الذي سيباع حصريا للاستعمال الخاص لشركة التدبير المفوض "أمانديس-طنجة"، متوسط استهلاك ما يفوق 8000 أسرة، أي ما يعادل تجنب استهلاك 5 آلاف طن من المحروقات لإنتاج الكهرباء، وبالتالي تفادي انبعاث 30 ألف طن من ثاني أوكسيد الكربون، والذي يحتاج إلى مليون شجرة لامتصاصه من الجو.

وستعمل محطة الطاقة الشمسية على المساهمة في تعزيز قدرة المغرب على إنتاج الطاقة من مصادر نظيفة، ودعم جهود خفض التبعية إلى الطاقات الأحفورية تماشيا مع الالتزامات الدولية للمملكة.

وقدتم بهذه المناسبة عرض شريط تعريفي بمحطة الطاقة الشمسية (GPM1)، التي ستتضمن أزيد من 91 ألف لوح شمسي، مركب بتقنية تتبع الأشعة الشمسية من أجل زيادة الطاقة المنتجة، التي سيتم ضخها في الشبكة الخاصة بشركة "أمانديس".

عبّر عن رأيك

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي آخر ساعة