احتمالية حدوث تسونامي في البحر المتوسط تزداد

 احتمالية حدوث تسونامي في البحر المتوسط تزداد
آخر ساعة
الأثنين 8 يوليو 2024 - 11:03

حذرت اللجنة الأوقيانوغرافية الحكومية الدولية التابعة لليونسكو (IOC) من أن تسونامي يبلغ ارتفاعه أكثر من متر واحد سيضرب البحر الأبيض المتوسط في السنوات الثلاثين المقبلة.

وكشفت شبكة أورونيوز الإخبارية أن سبع موجات تسونامي ضربت إسبانيا منذ عام 365، وأن الخبراء يحذرون من تسونامي غير مسبوق سيضرب البلاد خلال الأعوام الثلاثين المقبلة، ومن المتوقع أن يحدث زلزال بالقرب من الجزائر.
ونقلت الشبكة عن صحيفة "لا رازون" الإسبانية أن منطقة الخطر "هي صدع أفيرويس تحت بحر البوران، في منتصف الطريق تقريبًا بين ساحل ملقة وشمال أفريقيا".

وأضافت أن زلزالا قد يضرب هذه النقطة متسببا بحدوث أمواج بارتفاع ستة أمتار، والتي من شأنها أن تصل إلى إسبانيا في أقل من 21 دقيقة، موردة أنه، في أفضل السيناريوهات، سيكون أمام سكان الساحل 35 دقيقة فقط للفرار إلى الداخل.

وأوضحت الصحيفة أنه، رغم أن تسونامي بارتفاع متر واحد أو حتى ستة أمتار قد لا يكون بحجم تسونامي المحيط الهندي في عام 2004، أو تسونامي اليابان في عام 2011، "إلا أنه سيظل حالة طارئة".

من جهتها، أشارت هيلين هيبرت، المنسقة الوطنية للمركز الوطني الفرنسي لمكافحة التسونامي (CENTRE d'ALERT)  في فرنسا (CENALT) أنه لا يُتوقع حصول أمواج بارتفاع 20 مترًا، كما حدث في اليابان أو تشيلي أو سومطرة، بل قد تحصل أمواج يتراوح ارتفاعها بين متر ومترين.

وأضافت  "الخطر الكبير لا يكمن فقط في ارتفاع أمواج تسونامي، ولكن في تدفقات المياه والفيضانات التي يمكن أن تسبب أضراراً للشواطئ والموانئ والشوارع. إذا كان الميناء صغيرًا والواجهة البحرية منخفضة جدًا، فقد يكون التسونامي أكثر خطورة".