شركة أسترالية تتوقع استخراج كميات ضخمة في منجم للقصدير ضواحي مكناس

 شركة أسترالية تتوقع استخراج كميات ضخمة في منجم للقصدير ضواحي مكناس
آخر ساعة
الثلاثاء 11 يونيو 2024 - 12:40

كشفت شركة  “Atlantic Tin Ltd”الأسترالية أن مشروع منجم الاستخراج المتكامل للقصدير “Achmmach-SAMINE”  ضواحي مكناس، سيكون ذا قدرة إنتاجية قد تصل إلى 63.7 ألف طن من القصدير الخام، على مدى 17 عاما، مع ذروة إنتاجية تبلغ 5 ألف طن سنويًا.

وأبرزت دراسة حديثة للشركة أن القيمة الحالية للأرباح المتوقعة، بعد الضرائب، تبلغ حوالي 307 مليون دولار أمريكي، مع معدل عائد داخلي نسبته 45 في المائة، وسعر يبلغ 30,000 دولار أمريكي للطن الواحد من القصدير.

كما أشارت الشركة الأسترالية إلى أن الانطلاق الفعلي للإنتاج سيبدأ بعد 18 شهرا من انطلاق البناء.

كما أوضحت الدراسة أن النفقات الرأسمالية للتوسع تقدر بـ 28 مليون دولار للسنتين الثانية والثالثة، بينما تبلغ النفقات الرأسمالية الإجمالية للصيانة 62 مليون دولار على مدار سنوات الاشتغال، في حين قدرت فترة استرداد الاستثمارات بثلاث إلى أربع سنوات.

وأبرز المصدر ذاته أن تكلفة الإنتاج المباشرة قد تبلغ متوسط قدره 13,569 دولار أمريكي للطن من القصدير، وتكلفة شاملة متوسطة تبلغ 15,368 دولار أمريكي للطن، مسجلا أن المشروع يتميز بانخفاض كثافة رأس المال (1,130 دولار أمريكي للطن من القصدير المسترد).

يذكر أن شركة “Atlantic Tin” أن هناك دراسة جدوى أخرى في طور الإنجاز يرتقب أن تكتمل بحلول نهاية السنة الحالية، مع توقعات بالحصول على تمويلات جديدة نظرا لربحية المشروع العالية وموقعه في المغرب، الذي يتمتع بثروات معدنية وبيئة مستقرة.