بنك أفريقيا يقتني 1,2% من رأسمال بنك فلسطين

 بنك أفريقيا يقتني 1,2% من رأسمال بنك فلسطين
آخر ساعة
الأربعاء 8 مايو 2024 - 12:39

أعلن كل من  بنك أفريقيا وبنك فلسطين، أمس الثلاثاء 7 ماي 2024، عن اتفاقية شراكة استراتيجية متعددة الأبعاد تهدف إلى تعزيز أواصر التعاون الاقتصادي ما بين فلسطين والمغرب، ويتملك بموجبها بنك أفريقيا 1,2% من رأسمال بنك فلسطين.

ووفق بلاغ صادر بالمناسبة، فإن هذه الشراكة، التي تأتي نتاج جولة من المشاورات واللقاءات التي عُقدت في كل من المغرب وفلسطين، "تنص، أيضأ، على استثمار رمزي متبادل في حصة من رأسمال كل من المؤسستين المصرفيتين، وذلك عبر شراء الأسهم في البورصات الفلسطينية والمغربية المدرجتين فيها في كل من الدار البيضاء ونابلس".

وأضاف البلاغ أن الشريكين المصرفيين سيعملان على تطوير تعاون مصرفي موسع في مجالات التمويل التجاري والمراسلة البنكية بالإضافة إلى تبادل الخبرات في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ودعم ريادة الأعمال والابتكار، إضافة إلى توفير منصة مخصصة للترويج الاقتصادي المتبادل، "وذلك بهدف تعزيز تدفق التجارة والاستثمارات بين المغرب وفلسطين، إلى جانب التعاون الثقافي من خلال تنفيذ مبادرات مشتركة تسلط الضوء على الروابط التاريخية المتجذرة بين البلدين".

وبهذه المناسبة قال عثمان بنجلون، رئيس بنك أفريقيا عقب حفل التوقيع، "سعداء بإبرام هذه الاتفاقية الاستراتيجية متعددة الأبعاد مع هاشم الشوا، رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك فلسطين، والتي تشكل بادرة مؤسساتية تجسد التضامن والثقة في مستقبل فلسطين ومساهمة بنك أفريقيا، بصفته فاعلاً خاصاً إفريقياً بجذور مغربية، في تشكيل مستقبل إقتصادي مشترك بين البلدين".

من جهته، قال هاشم الشوا، رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك فلسطين، إن هذه الشراكة "تنسجم مع توجه البنك للتوسع إقليمياً إلى جانب التزامه بجلب الاستثمارات إلى فلسطين، بما يصب في مصلحة الزبناء والمساهمين وجميع شركاء البنك، وبما يساهم في دعم المجتمع الفلسطيني ككل".

وأضاف "إن توقيع الشراكة مع بنك أفريقيا في ظل التحديات الكبيرة التي تعيشها فلسطين؛ يعكس الثقة الكبيرة والسمعة الطيبة التي استطاعت مجموعة بنك فلسطين بناءها وترسيخها على مدار ما يقرب من 65 عاماً".