توزيع الشهادات على خريجي "تكوين المعلم" لمهنيي الميكانيك

 توزيع الشهادات على خريجي "تكوين المعلم" لمهنيي الميكانيك
آخر ساعة
الخميس 25 أبريل 2024 - 14:38

جرى، أمس الأربعاء، حفل توزيع الشهادات على الفوجين الرابع والخامس من التكوين التأهيلي الخاص بمهنيي الميكانيك "تكوين المعلم"، بتنظيمٍ من مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والشركة المغربية لتوزيع المحروقات "أفريقيا"، وبحضور المديرة العامة للمكتب لبنى طريشة والمدير العام لأفريقيا خالد مشتكي.

وقد تم، خلال الحفل، تسليم شهادات تأهيل التكوين لمهنيي الميكانيك "تكوين المعلم"، لفائدة 52 ميكانيكيا على مستوى جهة الداخلة - وادي الذهب برسم سنة 2022-2023، لتعطى بعد ذلك الانطلاقة الرسمية لتسليم الشهادات في باقي جهات المملكة.

واستفاد من "تكوين المعلم"، منذ انطلاقه سنة 2021، إلى حدود اليوم، أكثر من 3116 ميكانيكيا منخرطا بـ "ميكانو المغرب"، وهو ما يتجاوز العدد الذي تم تسطيره سابقا والبالغ 3000 مستفيدا، عبرَ 7 دورات تكوينية، بمعدل دورتين في كل سنة تكوينية، كما ساهم "تكوين المعلم" في إحداث فرص عمل جديدة وتعزيز القدرة التنافسية لمهنيي هذا القطاع.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أبرزت  لبنى اطريشا أن هذه المبادرة، التي تم إنجازها في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص (بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والشركة المغربية لتوزيع المحروقات "أفريقيا") "تمثل مشروعا متكاملا يشمل التكوين في الجوانب المهنية والمهارات الناعمة، السلوكية منها والاجتماعية، بهدف إعداد المستفيدين بشكل أفضل لمختلف التحولات والتطورات في مجال عملهم.

من جهته، أكد خالد مشتكي أن "أفريقيا" تعمل بجد، في إطار هذه المبادرة، لبناء مستقبل اجتماعي واقتصادي واعد لأعضاء "ميكانو المغرب"، بما يتماشى مع الأهداف الوطنية للتنمية المستدامة، موضحا، في هذا الصدد، أن الشركة تتطلع إلى توجيه الميكانيكيين نحو آفاق جديدة، وبالتالي ضمان التطور المهني المستدام والديناميكي، على المدى الطويل، للنسيج المقاولاتي، لاسيما من خلال توسيع نطاق "تكوين المعل م" ليشمل 5000 ميكانيكي منخرط في "ميكانو المغرب" في أفق سنة 2029.

يشار إلى أن 916 ميكانيكيا أعضاء في "ميكانو المغرب" استفادوا من "تكوين المعلم" خلال الدورتين الرابعة والخامسة، وهو ما يمثل نسبة نجاح قدرها 80 في المئة من أصل 1167 ميكانيكيا. ويجسد هذا النجاح الالتزام المستمر لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والشركة المغربية لتوزيع المحروقات "أفريقيا" بالتميز وجودة التكوين.

كما يستفيد ميكانيكيو "تكوين المعلم" من 60 ساعة تكوينية في 42 مركز تابعا لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل على مستوى 37 مدينة على صعيد المملكة، موزعة على 5 وحدات تكوينية تغطي جوانب مختلفة، تشمل المهارات العلاقاتية وإدارة ورش وأنظمة سلامة السيارات، بما يضمن إعداد الميكانيكيين لمواجهة تحديات صناعة السيارات.

إلى ذلك، سيتم إطلاق تخصص جديد E-Maalam" " لاستكمال البرنامج الأولي لـ "تكوين المعلم"، من خلال التركيز على مواضيع متطورة، مثل السيارات الهجينة والكهربائية.