إسبانيا تركز البحث عن زعيم "موكرو مافيا" بالمغرب بعد فراره المفاجئ

 إسبانيا تركز البحث عن زعيم "موكرو مافيا" بالمغرب بعد فراره المفاجئ
آخر ساعة
الخميس 25 أبريل 2024 - 13:52

أعلنت الشرطة الوطنية الإسبانية عن تركيز البحث عن كريم بويخرشان، أحد أخطر المجرمين في هولندا وزعيم شبكة موكرو مافيا، في المغرب خصوصاً، بعد أن سمح تمكن من الفرار من ملقة "بسبب غياب التنسيق القضائي".

حدث كل شيء بعد أن أفرجت عن زعيم شبكة موكرو مافيا محكمة ملقة الإقليمية مؤقتًا، دون أن يتم تسليمه إلى هولندا، التي طالبت سلطاتها به أمام المحكمة الوطنية بتهمة تهريب المخدرات.

وبحسب صحيفة "إل إندبندينتي"، فإن البحث عن بويخرشان، الشهير بلقب "طاكسي"، يتركز في المغرب، نظراً لكونه بلده الأصلي، ولتواجد عائلته هناك، في الناظور بالضبط.

وتعد موكرو مافيا منظمة إجرامية تعمل في قلب أوروبا ومقرها في هولندا وبلجيكا، ويديرها هولنديون من أصل مغربي.

وترجح مصادر إسبانية أن ما يقرب من 80% من الكوكايين المستهلك في أوروبا يمر عبر موانئ الدول التي تعمل فيها هذه المافيا، حيث يعرفون بقوة تسلحهم وطريقة عملهم العنيفة.

وكان كريم بويخرشان قد أوقف في يناير الماضي، في مدينة ماربيا الإسبانية، في إطار تحقيق موسع عن غسيل الأموال.

وكان من المقرر في البداية أن يتم تسليمه إلى هولندا، بعد أن قبلت محكمة في مدريد طلب السلطات الهولندية بهذا الشأن، قبل أن تقرر محكمة أخرى في مالقة أن الموقوف يواجه تهماً أيضا في إسبانيا، وينبغي أن يخضع للإجراءات القانونية.

وبناءً على طلب من بويخريشان، أمرت المحكمة في فبراير بالإفراج عنه بكفالة قدرها 50 ألف يورو مع فرض قيود تمثلت في منعه من مغادرة الأراضي الإسبانية والمثول بانتظام أمام المحكمة، إضافة إلى حجز السلطات الإسبانية جواز سفره.

لكن الموقوف اختفى عن الأنظار منذ 1 أبريل، وهو التاريخ الذي مثل فيه آخر مرة أمام المحكمة، حيث ترجح السلطات الإسبانية أنه انتقل إلى المغرب عبر المضيق من خلال القوارب المستعملة في الهجرة أو نقل المخدرات.

من جانبه، وصف وزير العدل الإسباني، فيليكس بولانيوس، اختفاء بويخريشان بـ"المثير للقلق"، مشددا على أن السلطات "ستسلم هذا الشخص إلى المحاكم في أقرب وقت ممكن".

كما وصفت السلطات الهولندية ماحدث بالارتباك، مؤكدة أن تعاونها مع النظام القضائي الإسباني "جيد بشكل عام".