إسبانيا تسعى لفتح أسواق جديدة في إفريقيا من خلال معرض الفلاحة الدولي بمكناس

 إسبانيا تسعى لفتح أسواق جديدة في إفريقيا من خلال معرض الفلاحة الدولي بمكناس
آخر ساعة
الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 19:31

تشارك وزارة الفلاحة والصيد البحري والأغذية الإسبانية كضيف شرف في معرض الفلاحة الدولي السادس عشر بالمغرب "لتعزيز حضور المنتجات الإسبانية في المغرب وترسيخ أسس متينة وتحالفات تجارية مع دول أفريقية أخرى لفتح أسواق جديدة للتصدير".

ووفق بيان للوزارة الإسبانية، فإن وزير الفلاحة والصيد البحري والأغذية الإسباني، لويس بلاناس، شارك في تدشين هذا المعرض الفلاحي الذي يقام بمكناس من 22 إلى 28 أبريل الجاري تحت شعار "المناخ والفلاحة.. من أجل نظم إنتاج مستدامة وقادرة على الصمود"، مسجلا أن هذه التظاهرة هي أكثر المعارض المرموقة في شمال إفريقيا.

   وقالت الوزارة، إن إسبانيا، بصفتها ضيف شرف، تمتلك جناحا يضم تمثيلا هاما للشركات الإسبانية، يغطي مختلف مراحل الإنتاج الفلاحي، موردة أن مشاركة إسبانيا في هذا المعرض "هي فرصة لإظهار، ليس فقط أهميتها كفاعل رئيسي في الأمن الغذائي، ولكن أيضا إمكاناتها من حيث تطوير التكنولوجيا والابتكار المرتبط بالقطاع الأولي".

وأبرز البيان أن الحكومة الإسبانية سطرت برنامجا شاملا للفعاليات والندوات طوال فترة المعرض لمناقشة القضايا ذات الاهتمام الأكبر للقطاع الفلاحي، مثل الابتكار والاستدامة وتغير المناخ وإدارة المياه وكيف يمكن أن تقدم التقنيات الجديدة حلولا لتحديات المستقبل وضمان ربحية المزارع.

  وأضاف نفس المصدر أن الصادرات الإسبانية إلى المغرب سجلت رقما قياسيا تاريخيا سنة 2023 بقيمة 12,146 مليار يورو، أي بزيادة 3,3 في المائة مقارنة بسنة 2022، وهو أعلى بكثير من نمو المبيعات الإسبانية على مستوى العالم، مضيفا أن إسبانيا تعد بذلك المورد الرئيسي للسلع والخدمات للمغرب بحصة تبلغ 14 في المائة، فيما تستورد من المغرب أساسا المعدات الكهربائية والملابس والمعدات ومكونات السيارات وإكسسواراتها والأسماك.

  أما الصادرات الغذائية الإسبانية إلى المغرب سنة 2023، وفق البيان نفسه دائما، "فقد بلغت 1,155 مليار أورو، أي بزيادة 8,3 في المائة عن العام السابق، ومنذ عام 2019، تضاعفت هذه المبيعات ثلاث مرات تقريبا، أي بزيادة قدرها 135 في المائة" وفقا للوزارة الإسبانية.