وزير الداخلية الفرنسي يتباحث مع التوفيق إنهاء نظام استقدام الأئمة الأجانب

 وزير الداخلية الفرنسي يتباحث مع التوفيق إنهاء نظام استقدام الأئمة الأجانب
آخر ساعة
الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 17:04

اجتمع وزير الداخلية الفرنسي جيراليد دارمانين، أمس الاثنين بالرباط، مع وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، حيث تمت مناقشة عدد من الملفات المرتبطة بالإسلام في فرنسا، وعلى رأسها ملف تدريب الأئمة وإنهاء فرنسا نظام استقدام الأئمة الأجانب.

وكانت وسائل إعلام فرنسية قد أشارت إلى أن باريس قررت الاستعانة بخبرة المغرب في تكوين الأئمة، تزامنا مع القانون الجديد المتعلق بهم، خصوصا في ظل وجود معهد محمد السادس لتدريب الأئمة والمرشدات.

كما التقى الوزير الفرنسي، مساء نفس اليوم، عددا من الفرنسيين المقيمين بالمغرب، حيث تم الحديث عن عدد من القضايا التي تجمع البلدين في المجالات الثقافية والاقتصادية والتعليمية والبحثية.

وفي سياق ذي صلة، أشاد جيرالد دارمانان، بالمقاربة المغربية في مواجهة التحديات الأمنية وتلك المرتبطة بالهجرة، وذلك خلال استقباله، أمس الاثنين بالرباط، من طرف وزير الداخلية المغربي عبد الوافي لفتيت، بحضور عدد من المسؤولين رفيعي المستوى بالبلدين.

وأضاف الوزير الفرنسي أن هذه التحديات تشكل عاملا للسلام والاستقرار الإقليميين، "مما يجعل المملكة حصنا منيعا أمام مختلف التهديدات وشريكا موثوقا وذا مصداقية على الساحة الدولية، وخاصة لدى بلدان جنوب المتوسط".

كما أعرب دارمانان عن شكره للمصالح الأمنية المغربية على دعمها الميداني واللوجستي في إطار الاستعدادات للألعاب الأولمبية باريس 2024.