إيطاليا تصادق على تأشيرة خاصة بالرحل الرقميين مع إقامة لمدة سنة

 إيطاليا تصادق على تأشيرة خاصة بالرحل الرقميين مع إقامة لمدة سنة
آخر ساعة
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:53

أطلقت إيطاليا رسميًا برنامج تأشيرة خاص بـ"الرحل الرقميين"، وهو البرنامج الذي يهدف إلى جذب الأشخاص العاملين عن بعد من جميع أنحاء العالم.

وتوفر هذه التأشيرة القابلة للتجديد، لمدة عام واحد، للمهنيين المؤهلين فرصة العيش والعمل في إيطاليا بتصريح إقامة.

شروط التأشيرة

على عكس برامج تأشيرات الرحل الرقمية الأخرى في أوروبا، تستهدف إيطاليا على وجه التحديد العمال ذوي المهارات العالية.

ولكي تحصل على التأشيرة، يفرض القانون الجديد على العامل أو الرحالة الرقمي أن يكون لديه دخل سنوي لا يقل عن 28000 يورو، وتأمين صحي، وأن يثبت توفره على إقامة في إيطاليا، إضافة إلى خبرة مهنية لمدة ستة أشهر على الأقل كرحالة رقمي أو عامل عن بعد.

ومنذ 4 أبريل الجاري، أصبح بإمكان العاملين عن بعد تقديم طلب التأشيرة المذكورة في السفارات والقنصليات ببلدهم الأم.

ويتضمن ملف التأشيرة جواز سفر ساري المفعول، وإثبات التوظيف والدخل، وكذا وإثبات التأمين الصحي والإقامة في إيطاليا، مع سجل جنائي نظيف.

إقامة لمدة سنة

وبمجرد الموافقة على التأشيرة، يكون لدى الرحالة الرقميين ثمانية أيام بعد وصولهم إلى إيطاليا للحصول على تصريح إقامة صالح لمدة سنة قابلة للتجديد.

وبذلك تنضم إيطاليا إلى القائمة الطويلة من الدول الأوروبية التي تعتمد على العمل عن بعد لتحفيز اقتصادها وجذب المواهب الدولية.

بفضل تكلفة المعيشة المعقولة نسبيًا والبنية التحتية الفعالة للإنترنت وبيئة معيشية ممتعة، تتمتع إيطاليا بمزايا لا يمكن إنكارها لهذه الفئة من العاملين عن بعد.

تشمل بعض الوجهات الأوروبية الأكثر شعبية للرحل الرقميين البرتغال وإسبانيا وألمانيا ورومانيا، وبدخول إيطاليا إلى اللائحة، ببرنامجها الجديد للتأشيرة، تبقى مرشحة لتصبح واحدة من الوجهات المفضلة لهؤلاء العاملين عن بعد.

وفقًا لدراسة أجرتها شركة Pumble، فإن الرحل الرقميين هم "مجموعة من العاملين المهرة، يحمل 91٪ منهم درجة علمية متقدمة، لديهم أسلوب حياة مرن، حيث يعمل 70% منهم أقل من 40 ساعة في الأسبوع، ويقول 82% إنهم راضون عن دخلهم".