شروط جديدة لممارسة مهنة حفر الآبار بالمغرب تدخل حيز التنفيذ

 شروط جديدة لممارسة مهنة حفر الآبار بالمغرب تدخل حيز التنفيذ
آخر ساعة
الأثنين 15 أبريل 2024 - 15:30

أوضح العدد الأخير من الجريدة الرسمية كيفية الحصول على رخصة حفر الآبار، وشروط ممارستها، إضافة إلى العقوبات في حق المخالفين.

ووفق المرسوم 2.23.105، المتعلق برخصة "الثاقب"، فإن عملية "الثقب" "هي كل عملية تروم الوصول إلى عمق الأرض، منجزة بواسطة آلة، الغرض منها البحث عن المياه الجوفية أو جلبها أو استعمالها أو تتبعها.

كما عرّف المرسوم "الثاقب" بأنه "كل شخص ذاتي أو اعتباري حاصل على رخصة الثاقب سارية المفعول تؤهله الإنجاز أو تعميق أو إصلاح الأثقاب وتعرّف أشغال الثقب بالأشغال الضرورية لإنجاز أو تعميق أو إصلاح الثقب".

شروط الحصول على رخصة "الثاقب"

وفي شروط الحصول على الرخصة، أكد منشور الجريدة الرسمية أنه على طالب رخصة الثاقب أن يكون في وضعية سليمة اتجاه التزاماته الضريبية وسداد اشتراكاته في أنظمة الضمان الاجتماعي، وأن يتوفر على الموارد البشرية المؤهلة والمعدات والآليات الضرورية للقيام بأشغال الثقب.

كما يودع ملف طلب رخصة الثاقب لدى المصالح الإقليمية للسلطة الحكومية المكلفة بالماء، أو عبر المنصة الإلكترونية، في حالة وجودها، مرفقا بطلب رخصة الثاقب، وتصريح بالشرف يشهد فيه طالب الرخصة بصحة المعلومات الواردة فيه، على أن تتضمن الوثائق "نسخة من البطاقة الوطنية، ونسخة من شهادة السجل التجاري عند وجودها، إذا كان طالب الرخصة شخصا ذاتيا، ونسخة من شهادة السجل التجاري ونسخة من البطاقة الوطنية للتعريف، إذا كان طالب الرخصة شخصا اعتباريا، وكذا نسخة من النظام الأساسي للشركة".

كما يتعين على طالب الرخصة الإدلاء بلائحة للموارد البشرية تتضمن الأسماء الشخصية والعائلية للأجراء وبطاقات تعريفهم، ونسخا من عقود شغلهم، إضافة إلى تقديم إثباتات بالتجربة المهنية للأجراء التابعين لطالب الرخصة المكلفين بالإشراف على أشغال الثقب وتتبعها، ولائحة الوسائل التقنية والمعدات المزمع استخدامها في تنفيذ أشغال الأثقاب والوثائق التي تثبت الخصائص التقنية للمعدات المستعملة في أشغال الثقب، وإثبات حق تصرف صاحب الطلب في المعدات المزمع استخدامها في الأشغال,

تُمنح رخصة الثاقب بموجب قرار للسلطة الحكومية المكلفة بالماء لمدة 4 سنوات، قابلة للتجديد. بناء على رأي اللجنة، ويجب على كل رفض لهذا الطلب أن يكون معللا، وأن يبلغ من طرف السلطة الحكومية المكلفة بالماء إلى طالب الرخصة.

ويحدد قرار رخصة الثاقب صنف الرخصة حسب القدرات والمؤهلات والمعدات التي يتوفر عليها الثاقب، كما يحدد شروط مزاولة مهنة الثاقب التي يتعين على صاحب رخصة الثاقب الالتزام بها، خصوصا احترام بنود رخصة إنجاز الثقب الممنوحة من طرف وكالة الحوض المائي المعنية المالك أو مستغل العقار محل إنجاز الثقب، وتنظيم ورش الأشغال الثقب وتجهيزه بوسائل الوقاية والسلامة بشكل يمكن من حماية الأجراء.

كما يشترط، خلال الأشغال، تعليق لوحة بالورش تبين رقم جرد الموارد المائية، وكذا رخصة الثاقب ورقم رخصة إنجاز الثقب وتاريخ تسليمهما، على أن يتم إيقاف أشغال الثقب فورا في حالة اختراق الثقب لعدة طبقات مائية لم يتم تحديدها في الرخصة وإخبار وكالة الحوض المائي المعنية في حالة وقوع طارئ أو حادث بالورش.

وعلى الثاقب، عند انتهاء أشغال كل ثقب، إعداد تقرير انتهاء الأشغال موقع ومختوم من طرفه ومتضمنا وجوبا جميع المعلومات المتعلقة بالأشغال المنجزة لا سيما خريطة موقع كل ثقب وعمقه وقطره ورقمه IRE والصعوبات التي تمت مواجهتها عند الاقتضاء، ثم أخيرا نتائج تجارب الضخ المنجزة ومقاييس حرارة وجودة المياه وصور فتوغرافية توضح مراحل إنجاز الثقب.

عقوبات في حق المخالفين

في حالة عدم موافاة وكالة الحوض المائي بتصريح بداية أشغال الثقب، أو عدم موافاة وكالة الحوض المائي بتقرير انتهاء أشغال الثقب أو عدم الجواب على الملاحظات المثارة في شأن التقرير، داخل الأجال المحددة لهما، فإن السلطة الحكومية المكلفة بالماء تقوم بتعليق رخصة الثاقب لمدة 30 يوما.

أما في حالة مخالفة الشروط الواردة في قرار رخصة الثاقب، تقوم السلطة الحكومية المكلفة بالماء بتعليق رخصة الثاقب لمدة 3 أشهر، على ألا يتم تعليق الرخصة إلا بعد توجيه إعذار من السلطة الحكومية المكلفة بالماء أو وكالة الحوض المائي المعنية إلى صاحب الرخصة وعدم امتثاله للإعذار، داخل أجل يحدد له، ابتداء من تاريخ توصله بالإعذار، بينما يتم تعليق الرخصة 6 أشهر في حالة ارتكاب نفس المخالفة أكثر من مرتين.

وفي حالة القيام بإنجاز أو إصلاح ثقب لفائدة مالك أو مستغل أرض لا يتوفر على رخصة إنجاز الثقب أو موافقة كتابية بإصلاح الثقب مسلمة من طرف وكالة الحوض المائي المعنية، فإن السلطة الحكومية المكلفة بالماء تقوم بتوجيه إعذار إلى صاحب رخصة الثاقب، ويتضمن الإعذار وقف أشغال الثقب والإجراءات التي يتعين على صاحب رخصة الثاقب اتخاذها داخل أجل يحدد له، ابتداء من تاريخ توصله بالإعذار، وفي حالة عدم امتثاله، تقوم السلطة الحكومية المكلفة بالماء بسحب الرخصة منه.