مكتب الفوسفاط يحقق رقم معاملات فاق 91 مليار درهم سنة 2023

 مكتب الفوسفاط يحقق رقم معاملات فاق 91 مليار درهم سنة 2023
آخر ساعة
الخميس 28 مارس 2024 - 19:06

كشفت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط  OCP عن تسجيل رقم معاملات بلغ 91.2 مليار درهم خلال السنة الماضية.

ويأتي هذا الرقم، وفق بلاغ للمجموعة، بعد أن بصمت هذه الأخيرة على عودة قوية للنشاط خلال النصف الثاني من السنة، خصوصا الفصل الأخير منها، مدعومة باستراتيجية تجارية فعالة، وتدبير معقلن للتكاليف، إضافة إلى شروط سوق ملائمة، مما ساهم في انتعاش الطلب العالمي خلال الفصلين الثالث والرابع من 2023.

وفي التفاصيل، حققت المجموعة رقم معاملات بقيمة 30.2 مليار درهم خلال الفصل الرابع من السنة الماضية، وهو التطوير الذي يعزى إلى ظروف السوق التي شهدت دينامية ترجمت إلى ارتفاع ملحوظ في المبيعات.

كما أشارت المجموعة، في تحليلها لتراجع رقم المعاملات السنوي بين 2023 و2022، إلى أن المقارنة تفترض استحضار خصوصية السنة ما قبل الماضية، التي شهدت ارتفاعا قياسيا في أسعار المواد الأولية والفوسفاط، في الوقت الذي سجل رقم معاملات السنة الماضية ارتفاعا مهما بزائد 8 في المائة مقارنة مع 2021.

كما أكد بلاغ المجموعة أن النجاعة التشغيلية والريادة على مستوى التكاليف كانا سببا في دعم تحقيق ربح خام قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك (EBITDA) في حدود 29.3 مليار درهم، وهو ما ساهم في تحصيل هامش ربح عند 32 في المائة، الذي يظل رقما فوق المتوسط بالنسبة إلى الصناعة، ويشهد على مقاومة المجموعة، التي بلغ حجم استثماراتها 26.8 مليار درهم خلال السنة الماضية، بارتفاع مقارنة مع 2022.

كما عزت المجموعة تطور حجم استثماراتها إلى برنامجها الاستثماري الأخضر، "الذي واصل الاستثمار بشكل مسؤول من أجل تقوية تنافسية المجموعة واستدامتها، والاستجابة لمشاكل نقص الأمن الغذائي العالمي، وإشباع نمو الطلب على المدى المتوسط، ولو بشكل جزئي".

كما أفاد البلاغ أن المجموعة واصلت بثبات برامجها الاستثمارية من خلال اعتماد نهج مرن، بعد نجاح تشغيل أول ثلاثة خطوط إنتاج للأسمدة، وكذا توقعات بجاهزية تشغيل خطين اثنين آخرين خلال النصف الأول من السنة الجارية، وزيادة تدريجية في الإنتاج، متكيفة مع تطورات السوق والطلب.