المغرب خامس الدول استقطابا للاستثمارات الإماراتية عالميا

 المغرب خامس الدول استقطابا للاستثمارات الإماراتية عالميا
آخر ساعة
الخميس 28 مارس 2024 - 15:10

كشف الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، جمال بن سيف الجروان، إن المغرب يحتل المرتبة الخامسة من قيمة الأصول الإجمالية للاستثمارات الإماراتية بالخارج، سواء كانت حكومية أو خاصة، بإجمالي 30 مليار دولار.

وأبرز المتحدث، في تصريحات صحافية أدلى بها مؤخرا، أن قيمة الأصول الإجمالية للاستثمارات الإماراتية في الخارج بلغت نحو 2،5 تريليون دولار حتى مطلع العام الجاري، مبرزا أن الامارات احتلت بذلك المركز الأول في المنطقة عربيا وعلى مستوى غرب آسيا والـ15 عالميا، والثاني عالميا في الاستثمار في الفرص الجديدة.

وتابع المتحدث أن الولايات المتحدة الأمريكية تستحوذ على النصيب الأكبر من هذه الاستثمارات، من حيث السندات والأسهم التي تبلغ قيمة الاستثمار فيها 65 مليار دولار، بينما يبلغ الاستثمار المباشر 50 مليار دولار.

واحتلت مصر المرتبة الثانية باستثمارات قيمتها 65 مليار دولار، ثم المملكة المتحدة والهند بـ40 مليار دولار لكل منهما من حيث الاستثمار المباشر، ثم المغرب.

وأضاف المسؤول الإماراتي "نعمل حاليا في 90 دولة وأتوقع أن تكون الهند وإندونسيا ودول الآسيان ومصر والمغرب ودول وسط آسيا وبريطانيا وفرنسا والمانيا وأمريكا وكندا وبعض دول شرق أوروبا خاصة صربيا واليونان وتركيا محل تركيزنا".

وخلص المتحدث إلى القول إن الاستثمارات الإماراتية في الخارج حققت أداء متفوقا في ظل التقلبات الاقتصادية العالمية والمشهد الاستثماري غير المستقر، وهي تتزايد بشكل ملحوظ، ما يعكس توجه الدولة نحو توسيع محفظتها الاستثمارية.