اتفاق اعتراف متبادل ينهي معاناة السائقين المغاربة بإيطاليا مع استبدال رخص السياقة

 اتفاق اعتراف متبادل ينهي معاناة السائقين المغاربة بإيطاليا مع استبدال رخص السياقة
آخر ساعة
الخميس 28 مارس 2024 - 11:25

كشفت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن اتفاق الاعتراف المتبادل برخص السياقة، الذي وقعه المغرب وإيطاليا، اليوم الأربعاء، "يهدف إلى إزالة العقبات التي يواجهها المغاربة المقيمون في هذا البلد عند استبدال رخص السياقة من الجيل الجديد لدى خدمات التسجيل الإيطالية".

وأضاف بلاغ للوزارة أن هذا الاتفاق يعكس التعبئة المستمرة لحكومة المملكة المغربية للدفاع عن مصالح المغاربة المقيمين بالخارج، وفقا للتوجيهات الملكية.
كما أشار المصدر ذاته إلى أن التوقيع هذا الاتفاق، بمقر وزارة البنية التحتية والنقل الإيطالية، "يأتي تتويجا لجولة طويلة من المفاوضات بين البلدين".

وبهذا التوقيع تكون معاناة المغاربة المقيمين بإيطاليا قد انتهت مع إجراءات تجديد رخصة السياقة، إذ كانت مسطرة تجديدها أو استبدالها تتطلب انتظار فترة العطل للتنقل نحو مصالح وزارة النقل بدل قيام القنصليات بذلك أو اعتماد تطبيقات أو مواقع إلكترونية متخصصة في هذا الشأن.

وكان ناصر بوريطة وزير الخارجية، قد صرح في شهر يونيو من السنة الماضية، أن المغرب يتفاوض مع بعض الدول الأجنبية لتوسيع مجال الاعتراف بالنسخة الإلكترونية الجديدة لرخصة السياقة المغربية، ومنها إيطاليا.

وأوضح الوزير حينها، في معرض جوابه على سؤال برلماني كتابي، بأنه يتعذر إنجاز رخصة السياقة من قبل سفارات وقنصليات المغرب بالخارج، لأن المؤسسة المخولة قانونياً القيام بذلك هي "دار السكة" التي تمتلك الخصائص العلمية والإمكانيات التقنية لإنجاز هذه الوثيقة بما يضمن الجودة والأمان وسلامة المعطيات.

ومازالت بعض الدول الأوربية، التي تربطها بالمغرب اتفاقية الاعتراف المتبادل برخصة السياقة، لا تعترف برخصة السياقة الإلكترونية المغربية، وهو ما يجعل بعض حامليها من السائقين المهنيين عرضة للبطالة، وفق ما ورد في سؤال كتابي وجهه في وقت سابق الوزير حسن أومبريبط، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب.