سيدات الحكومة.. عندما تثبت المرأة المغربية كفاءتها

 سيدات الحكومة.. عندما تثبت المرأة المغربية كفاءتها
آخر ساعة
الجمعة 8 مارس 2024 - 16:11

لم تعد المرأة المغربية، في ظل ما يعيشه المغرب في الوقت الحالي، إلى الكثير من الصخب لتثبت كفاءتها وقدراتها، بعد أن تموقعت في أبرز مراكز القرار، وعلى رأسها وزارات الحكومة.

ويكفي أن الحكومة الحالية تضم 6 وزيرات تم انتخابهن وتوزيرهن لكفاءتهن السابقة، والتي أظهرنها أيضا بعد أن تقلدن مناصبهن الحالية.

بل يمكن القول أن أكثر الملفات أهمية في الوقت الحالي بالمملكة هي بين أيدي الوزيرات، كدعم السكن والدعم الاجتماعي والطاقة...

فوربس وأرقام سياحة قياسية

بالنظر إلى ما حققته وتحققه فاطمة الزهراء المنصوري، التي تتولى حقيبة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فإن تعداد الإنجازات كاملةً يبقى صعبا.

فــالمنصوري هي من أشرفت مؤخرا على ورش إطلاق دعم السكن الاجتماعي، الذي يعد ورشاً يقدم للمواطن، برؤية ملكية، ما ظل ينتظره لعقود، وهو التخلص من هم الحصول على سكن دائم ولائق.

والمنصوري سبق لها أن تصدرت قائمة فوربس لأكثر النساء الشابات تأثيرا في إفريقيا.

ينضاف إلى هذا مهمتها الثقيلة كعمدة لواحدة من أكثر المدن المغربية جذبا للسياح، وهي مراكش.

كما تعمل المنصوري كمحامية متخصصة في قانون المعاملات العقارية والتجارية، وهي عضو بهيئة المحامين في مراكش منذ 2005.

أما فاطمة الزهراء عمور، وزيرة للسياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ويكفيها أن السياحة في وقت ولايتها حققت أرقاما قياسية غير مسبوقة، تمثلت في زيارة أكثر من 13 مليون سائح للمملكة خلال 2023.

عمور هي أيضا الخبيرة الاستشارية السابقة في مجال تطوير الأعمال واستراتيجيات التسويق، كما كانت مندوبة عامة في معرض ميلانو العالمي ومديرة سابقة لمهرجان تيميتار.

زمن الطاقة وملف الدعم الاجتماعي

من المؤكد أن ملف التحول الطاقي هو عبء ينوء بالعصبة أولي القوة، في وقت أصبح فيه العالم يطالب بمعايير دقيقة في أكثر من ملف، ويكفي أن نرى ما يشهده ملف تصدير الهيدروجين الأخضر من المغرب نحو دول عظمى لندرك أي مسؤولية تتحملها ليلى بنعلي التي تشرف على وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.

كما أن بنعلي هي خبيرة دولية في مجال الاستراتيجية الطاقية والاستدامة، ومديرة الاستراتيجية في الاقتصاد والاستدامة ورئيسة النادي العربي للطاقة.

وأشرفت بنعلي، التي كانت عضوا باللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، أيضا، على عدة مشاريع تتعلق بصياغة الإستراتيجية والسياسات لفائدة شركات الطاقة والمستثمرين الصناعيين والمؤسسات.

أما عواطف حيار، التي تشرف على وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، فبين أيديها ملف ورش الدعم الاجتماعي بكل ثقله وأهميته وتماسّه المباشر مع المواطن، مع ما فيه من تفاصيل ومتابعة والكثير جدا من التعب.

وقد انضاف مؤخرا على مكتب الوزيرة ملف مدونة الأسرة، الذي سيكون عليها أن تقاربه بالشكل الأفضل، وتخرجه بالطريقة الأمثل، في ظل رؤية ملكية تراعي كل ما يتعلق بالأسرة المغربية.

وحيار حاصلة أيضا على دكتوراه في معالجة الإشارة والاتصالات السلكية واللاسلكية من المعهد الوطني للفنون التطبيقية في تولوز.

اقتصاد وذكاء اصطناعي

وزارة الاقتصاد والمالية توجد في يد نادية فتاح العلوي، وذلك بعد مرورها الناجح واللافت كوزيرة للسياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي في الحكومة السابقة، وهي أول مرة يوكل فيها هذا المنصب لامرأة

وراكمت نادية فتاح العلوي خبرة طويلة من خلال تقلدها مجموعة من المناصب في القطاع الخاص، حيث سبق لها أن شغلت منصب رئيسة عمليات الحيازة والاندماج بإفريقيا والشرق الأوسط بشركة “سهام” للتأمين.

أما منصب الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، فتشغله غيثة مزور، الأستاذة بالجامعة الدولية -الرباط، والمتخصصة في مجال نظم الاتصال وأنظمة والمعلوميات، بكل ما له من أهمية معاصرة في ظل ما شهده، ويشهده العالم إثر ثورة الذكاء الاصطناعي.

ويكفي أن نعلم أن الوزيرة أعلنت أن في وقت سابق أن المغرب يطمح إلى إحداث منظومة خاصة وموجهة للذكاء الاصطناعي لتكون رافعة للابتكار والنمو الاقتصادي بالمملكة.