المغرب يحرز 4 ميداليات في معرض الاختراعات الدولي

 المغرب يحرز 4 ميداليات في معرض الاختراعات الدولي
آخر ساعة
السبت 10 فبراير 2024 - 13:23

تمكن المخترعون المغاربة من حصد 3 ميداليات ذهبية وأخرى فضية في منافسات النسخة الـ14 لمعرض الاختراعات الدولي في الشرق الأوسط الذي أقيم خلال الفترة من 4 حتى 7 فبراير الجاري بالكويت.

ووفق ما أعلن عنه النادي العلمي الكويتي، فإن الأمر يتعلق بمحمد الوهابي (مهندس)، وإسماعيل أعرور (طالب من جامعة الرباط الدولية)، اللذين حصلا على الميدالية الذهبية على تصميم جهاز مولد طاقة محمول يعتمد على الطاقة الشمسية والطاقة الريحية في نفس الوقت، موجه للاستعمال الخارجي حيث لا يوجد مورد للطاقة.

كما تمكن أحمد زوكار (مهندس من جامعة الرباط الدولية)، من الفوز بالميدالية الذهبية على تصميم جهاز لمساعدة المرضى الذين أجروا عملية جراحية على الأقدام.

وعادت الميدالية الذهبية الثالثة لفؤاد فقيري، مدير شركة ناشئة  (startup)، وذلك عن تصميم جهاز لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة عن طريق تحويل طاقة الجاذبية والطاقة المغناطيسية إلى طاقة حركية، وبالتالي إنتاج طاقة كهربائية نظيفة.

أخيرا، حصل عبد الله بوعلام ومحمد زمد، (أستاذان بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء)، على الميدالية الفضية عن تصميم جهاز غسيل الكلى محمول، يهدف إلى حل مشكل توفير غسيل الكلي لأكبر عدد من المرضى وتحسين جودة الحياة للمرضى المصابين بمرض الفشل الكلوي المزمن.

يذكر أن هيئة محكمي المعرض ضمت حوالي 60 عضوا من الأكاديميين والمختصين في كافة المجالات العلمية، كما شهد المعرض منافسة بين أكثر من 200 اختراع يمثلون أكثر من 40 دولة عربية وأجنبية من بينها المغرب.

ويتم تصنيف الاختراعات المشاركة إلى 22 مجالا، تشمل المجالات العلمية والهندسية والطبية والنقل والزراعة والأمن والأجهزة الصناعية، والمجالات الرياضية والوسائل التعليمية والدعاية والإعلان وغيرها، وهي المجالات نفسها المتّبعة لتصنيف الاختراعات في معرض جنيف الدولي للاختراعات.