هجمات أسماك القرش ترتفع في سنة 2023

 هجمات أسماك القرش ترتفع في سنة 2023
آخر ساعة
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 10:34

 أفادت دراسة أمريكية حديثة بأن عدد هجمات أسماك القرش سجل ارتفاعا في جميع أنحاء العالم غي عام 2023، مقارنة بالعام السابق له، وسجلت أستراليا عددا مرتفعا من الوفيات الناتجة عنها.

وحسب تقرير نشره السجل الدولي لهجمات أسماك القرش التابع لجامعة فلوريدا الأميركية، وهو قاعدة بيانات علمية لهجمات أسماك القرش العالمية، وقع 69 هجوما غير مبرر أو ناتج عن استفزاز بشري في عام 2023، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بأعلى من المتوسط خلال السنوات الخمس السابقة، الذي بلغ 63 هجوما.

وذكر التقرير أن 10 من الهجمات غير المبررة في العام الماضي كانت قاتلة، مقارنة بـ5 في العام السابق، مع وقوع عدد من الهجمات في أستراليا بنسبة 22 في المائة و40 في المائة من الوفيات.

وعن حالات الوفاة في عام 2023، رصد التقرير حالت ي وفاة في الولايات المتحدة، وواحدة في كل من جزر البهاما ومصر والمكسيك وكاليدونيا الجديدة.

ووقعت هجمات أخرى مؤكدة وغير مميتة في كوستاريكا وكولومبيا والبرازيل ونيوزيلندا وسيشيل وتركس وكايكوس والإكوادور (في جزر غالاباغوس)، وكذلك جنوب إفريقيا.

وقال غافين نايلور، مدير برنامج "أبحاث أسماك القرش" في "متحف فلوريدا للتاريخ الطبيعي"، وفقا للتقرير، "إن هذا العدد يعد ضمن النطاق الطبيعي للعضات والهجمات، على الرغم من أن الوفيات مثيرة للقلق بعض الشيء هذا العام".

ويشمل التقرير السنوي، 22 هجوما إضافيا في العام الماضي، تم استفزازها عن قصد، وكان نشاط الضحية الأكثر شيوعا في وقت الهجمات أثناء الصيد بالرمح.