خطة إسرائيلية تستهدف تسليم غزة لتحالف عربي يضم المغرب

 خطة إسرائيلية تستهدف تسليم غزة لتحالف عربي يضم المغرب
آخر ساعة
الخميس 1 فبراير 2024 - 19:49

كشفت صحيفة معاريف الإسرائيلية، أمس الأربعاء، النقاب عن خطة إسرائيلية من 3 مراحل لليوم التالي للحرب على قطاع غزة، تشمل إحدى مراحلها إنشاء تحالف دولي للدول العربية، بمشاركة المغرب.

وأبرزت الصحيفة أن الخطة، التي صاغها مجموعة من رجال الأعمال لمستقبل قطاع غزة، تقضي، في المرحلة الأولى، بإنشاء إدارة عسكرية إسرائيلية كاملة في غزة، والتي ستدير نقل المساعدات الإنسانية وتتولى مسؤولية رعاية السكان المدنيين في غزة خلال المرحلة الانتقالية.

كما سيتم، في المرحلة الثانية، إنشاء تحالف دولي للدول العربية تشارك فيه السعودية ومصر والمغرب والإمارات العربية المتحدة والبحرين ودول أخرى، على أن يكون هذا التحالف جزءا من اتفاق التطبيع الإقليمي الذي سيتم توقيعه لاحقا، وسيقف وراء إنشاء هيئة جديدة تسمى السلطة الفلسطينية الجديدة.

أما بخصوص المرحلة الثالثة، فلن تحدث، وفق الصحيفة، إلا بعد استقرار قطاع غزة ونجاح الهيئة الجديدة، أي السلطة الفلسطينية الجديدة، حيث سيتم تنفيذ إصلاح شامل أيضا في عمل السلطة الفلسطينية بالضفة الغربية بما في ذلك منهاج نظام التعليم الفلسطيني.

وخلصت الصحيفة إلى أن الخطة، إذا سارت هذه المرحلة أيضا على ما يرام، في فترة تتراوح بين سنتين إلى 4 سنوات، فإن إسرائيل ستوافق على الاعتراف بدولة فلسطينية منزوعة السلاح في أراضي السلطة الفلسطينية، بل قد ستناقش إمكانية نقل مناطق إضافية، لا تتطلب إخلاء المستوطنات، إلى تلك الدولة.