الهيدروجين الأخضر.. مشروع ضخم لإنتاج طاقة نظيفة بالعيون

 الهيدروجين الأخضر.. مشروع ضخم لإنتاج طاقة نظيفة بالعيون
آخر ساعة
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 13:41

كشف بيان صحافي مشترك بين جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا (GE Vernova)، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (ONEE)، وناريفا (Nareva)، وهي شركة مغربية متخصصة في تطوير وتشغيل مشاريع توليد الطاقة المستقلة، أنه تم توقيع مذكرة تفاهم (MoU)، للتعاون في إجراء دراسة جدوى لتطوير حلا مشتركا لتحقيق التحول إلى الطاقة الخضراء في محطة الطاقة في العيون التابعة لـ ONEE، والتي تعتمد على ثلاث توربينات غازية من نوع GE Vernova 6B.  

وأبرز البيان أنه من المتوقع أن تكون هذه التجربة هي الأولى في إفريقيا التي تستخدم الهيدروجين الأخضر لتشغيل توربينات الغاز 6B الخاصة بشركة GE Vernova، "وذلك في إطار الجهود الرامية إلى دعم تحول المغرب في مجال الطاقة نحو مستقبل منخفض الكربون، خاصة في قطاع إنتاج الكهرباء".

وأضاف ذات المصدر أن الاتفاق يشمل قيام المؤسسات الثلاث بإجراء دراسات التقييم التكنولوجي والاقتصادي لتحويل محطة الطاقة الحرارية في العيون، بقدرة 99 ميغاواط، والتي تعمل حاليًا بوقود الزيت الثقيل إلى الهيدروجين الاخضر.

وسيركز التعاون في البداية على توربينات الغاز التي سيتم تحويلها لتشغيل الهيدروجين بنسبة 100%، حيث ستهدف الدراسة، المتوقع الانتهاء منها في غضون عامين، إلى استكشاف حل متكامل يُدمج السلسلة الكاملة لقيمة الإنتاج لتوفير 100٪ من الهيدروجين الاخضر لإمداد توربينات الغاز خلال فترات ذروة الاستهلاك.

 ومن شأن نتائج التقييم، يضيف البيان، "أن تمهد الطريق أمام تكامل واسع النطاق بين العنفات الغازية والهيدروجين الأخضر، بهدف تحقيق إزالة الكربون بنسبة 100٪ من محطة توليد الكهرباء بالعيون".

من جهته، صرح الحافظي عبد الرحيم، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أن المشروع سيسمح للمغرب بالتقدم في إزالة الكربون من نظامه الكهربائي من خلال إطلاق أول مشروع تجريبي ومبتكر لإزالة الكربون من محطة توليد كهرباء تعمل الوقود الثقيل، موردا أن هذه الاتفاقية "تشكل خطوة مهمة في تمهيد الطريق لتسريع دمج الهيدروجين في مزيج الطاقة الوطني، مما يتيح تقليل الاعتماد على الطاقة التقليدية وانبعاثات الغازات الدفيئة".

كما قال أيمن الطود، الرئيس التنفيذي لشركة ناريفا، إن هذه الأخيرة ستعتمد على خبرتها وقيادتها في مجال الطاقات المتجددة للمساهمة بشكل فعّال في تحقيق أهداف الطاقة الوطنية وإزالة الكربون التنافسية في القارة، مضيفا بالقول "نحن متحمسون لاستكشاف الفرص التكميلية بين الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين وتقنيات احتراق الغاز الفعالة لتمكين بلدنا من الحصول على محطات طاقة فعالة ومرنة ومنخفضة انبعاث ثاني أكسيد الكربون".

جوزيف أنيس، الرئيس والمدير التنفيذي لأعمال الطاقة الغازية التابعة لشركة GE Vernova في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، من جانبه، صرح قائلا "يسر شركة GE Vernova أن تتعاون مع مكتب ONEE وNareva لتطوير هذا المشروع الفريد من نوعه ودعم التزامات المغرب بشأن تغير المناخ مع وجود ما يقارب من 30 توربينة غازية من طراز GE Vernova 6B تعمل بالهيدروجين على مدار العقدين الماضيين، فإن هذا الأسطول المجهز مناسب بشكل مثالي للمشروع".

وزاد "إننا نتطلع إلى توحيد الجهود لتوفير مصدر موثوق ومنخفض الكربون للطاقة الاحتياطية، مما سيساعد أيضًا في تخفيف التقلبات في شبكة الكهرباء. يفرض النمو السريع للطاقات المتجددة على مسيري الشبكات وموردي الطاقة تحديات تتمثل في ضمان استقرار شبكة الكهرباء بشكل مستمر. يمكن لتوربينات الغاز عالية المرونة أن تكمل الطاقة المتجددة المتغيرة، مما يساعد على استقرار الشبكة بإمدادات طاقة موثوقة".