40% من أرباب المقاولات يتوقعون ارتفاع نشاط الخدمات التجارية غير المالية

 40% من أرباب المقاولات يتوقعون ارتفاع نشاط الخدمات التجارية غير المالية
آخر ساعة
الأربعاء 29 يونيو 2022 - 13:06

يتوقع 40 في المائة من أرباب مقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية ارتفاعا في النشاط الإجمالي، واستقرارا حسب 55 في المائة منهم، وذلك خلال الفصل الثاني من سنة 2022.

ووفق آخر مذكرة للمندوبية السامية للتخطيط، تتعلق بنتائج البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية لقطاعي الخدمات التجارية غير المالية وتجارة الجملة، "فإن هاته التوقعات تعزى بالأساس إلى التحسن المنتظر في أنشطة "النقل الجوي" و"الإيواء" و"المطاعم"".

وأضافت المذكرة أن أرباب مقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية يتوقعون زيادة في الطلب وارتفاعا في عدد المشتغلين خلال الفصل الثاني من سنة 2022، موردة أنه في ما يخص وضعية الخزينة فقد اعتبرت صعبة حسب 41 في المائة من مقاولات هذا القطاع.

كما أشار المصدر ذاته إلى أنه، خلال الفصل الأول من سنة 2022، قد يكون النشاط الإجمالي لقطاع الخدمات التجارية غير المالية عرف انخفاضا حسب 50 في المائة من أرباب المقاولات وارتفاعا حسب 28 في المائة منهم، ويعزى هذا التطور، من جهة، إلى الانخفاض المسجل في أنشطة "الاتصالات" و"النقل الجوي"، ومن جهة أخرى، إلى التحسن المسجل في أنشطة "النقل عبر المياه" و"النقل البري والنقل عبر الأنابيب" و"أنشطة خدمات البريد".

وأشارت المذكرة إلى أنه خلال الفصل الأول من سنة 2022، قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة لمقاولات هذا القطاع بلغت نسبة 76 في المائة.

واعتبر مستوى دفاتر الطلب لقطاع الخدمات التجارية غير المالية عاديا، وفق 66 في المائة من مقاولي القطاع، وأقل من العادي حسب 25 في المائة منهم. وبخصوص عدد المشتغلين، قد يكون عرف استقرارا حسب 64 في المائة من أرباب المقاولات وانخفاضا حسب 20 في المائة.

عبّر عن رأيك

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي آخر ساعة