كريم تاجموعتي.. صاحب مسار حافل يحمل على عاتقه مهمة رقمنة المحافظة العقارية

 كريم تاجموعتي.. صاحب مسار حافل يحمل على عاتقه مهمة رقمنة المحافظة العقارية
آخر ساعة
الأربعاء 29 يونيو 2022 - 9:41

لا تنبع المهارة والقدرة على التسيير إلا من تعدد التجارب. وكلما كانت هذه التجارب متنوعة وفي مجالات تكاد تكون متناقضة أحيانا، يكتسب المرء الخبرة والحكمة والصلابة أيضا.

كريم تاجموعتي، المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، واحد من الذين عاشوا مسارا حافلا، إنسانيا وعمليا، ترك الكثير من الأثر على عطائهم وطباعهم ومسارهم، حيث انتقل هذا الأخير من دنيا المال والأبناك إلى رأس المحافظة العقارية بالمملكة.

يجيد تاجموعتي الإنصات والحوار بشكل كبير، مع المحافظة على ابتسامة قلما تفارق شفتيه، ربما في محاولة منه للتوفيق بين صرامة التسيير وإنسانية العلاقات البشرية.

ولد كريم في الجزائر العاصمة عام 1964 حيث كان والده قائما بأعمال السفارة المغربية هناك، قبل أن تبدأ بعد ذلك مرحلة الترحال بالنسبة له، حسب التخصصات التي كان يختارها: باريس، بروكسيل، ومدريد.

 هذه التنقلات شكلت شخصية كريم كطفل وشاب، قبل أن يحصل على البكالوريا سنة 1982، بالعاصمة الإسبانية مدريد.

سيلتحق بعد هذا بـمدرسة  "باستور" في تخصص الرياضيات، قبل أن ينتقل بعد ذلك إلى مدرسة باريس للكهرباء في عام 1985 ، والتي تخرج منها سنة 1988.

بعد هذا المسار الدراسي، يعود كريم إلى المغرب ويلتقي رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية الأسبق، الذي سيعينه في شركته البحثية IMEG.

وخلال هذه التجربة المهنية الأولى التي ستستمر حتى عام 1992، سيعمل كريم على ملفين حاسمين في مسيرته المهنية: إعادة تنظيم وزارة الأشغال العمومية، (التي ستُصبح لاحقا وزارة التجهيز)، وتصميم نظام معلومات جديد لحساب الخزينة.

عن هذه التجربة يقول تاجموعتي "قابلت بعضًا من أذكى المديرين التنفيذيين من جيلي الذين اختاروا الخدمة المدنية لخدمة المصلحة العامة، لقد أعجبت بموهبتهم والتزامهم، حتى لو لم أقم بنفس خياراتهم.. في آخر المطاف يختار الواحد منا ما يناسبه".

في نهاية هذه الفترة، سيلتقي كريم بشخصية أخرى ستعطي مسيرته المهنية منعطفًا جديدًا: عبد العزيز العلمي، الرئيس السابق لما كان يعرف في ذلك الوقت البنك التجاري المغربي (BCM)، وبعد فترة قليلة من توظيفه، ستتم ترقية كريم إلى منصب مدير الائتمان الاستثماري.. وهي الفترة التي طبعت مساره المهني بشكل كبير بسبب التغييرات التي حدثت حينها على أكثر من مستوى.

واحدة من أقوى اللحظات في حياة تاجموعتي كانت عندما أعلن عن اندماج بنكيْ  BCM و Wafabank، والتي تبقى واحدة من العمليات التي طبعت سجلات الحياة المالية للبلاد وتطور المشهد المصرفي في المملكة.

سنة 2008، سيعين تاجموعتي مديرا عاما لمجموعة القرض الفلاحي، وسيستمر هناك إلى أن يقرر الملك محمد السادس تعيينه سنة 2016 على رأس الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، وهو المنصب الذي لا زال يشغله لحد الآن.

يحمل تاجموعتي على عاتقه مهمة رقمنة مختلف خدمات ومساطر الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، إعمالا لتوجيهات الملك محمد السادس، الواردة في الرسالة الموجهة إلى المشاركين في أشغال المناظرة الوطنية حول السياسة العقارية للدولة المنعقدة بتاريخ 8 و 9 دجنبر 2015.

عبّر عن رأيك

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي آخر ساعة