الدار البيضاء تستعد لاعتماد علامات مرورية جديدة

 الدار البيضاء تستعد لاعتماد علامات مرورية جديدة
آخر ساعة
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 13:27

تشهد مدينة الدار البيضاء حاليا مجموعة من التغييرات على المستوى الحضري، حيث تم إطلاق مجموعة من المشاريع بهدف جعل المدينة أكثر جاذبية وتحسين نوعية الحياة اليومية لسكانها.

ومن بين هذه المشاريع مشروع إصلاح وتجويد العلامات المرورية، والتي يرتقب أن تمنح وجها جديدا لشرايين العاصمة الاقتصادية.

ووفق ما أوردته جريدة Aujourd-hui Le Maroc فإن المدينة أطلقت مؤخرا أشغال اللافتات الرأسية والأفقية بعدة أحياء هي الفداء- مرس السلطان، الحي الحسني، أنفا، عين الشق، مولاي رشيد، عين السبع- الحي المحمدي، بن مسيك وسيدي البرنوصي.

وستوفر المدينة علامات طريق أفقية وعمودية جديدة من أجل التحكم بشكل أفضل في مشاكل حركة المرور على الطرق وضمان سلامة مستخدمي الطريق.

وعلى المستوى الفني، سيتم عمل هذه اللافتات على طلاء هيدروكربوني بطبقة من البيتومين، أو على حجارة الرصيف المخصصة لعبور المشاة.

ووفقا لولاية الجهة، فإن الهدف من هذه العلامات الجديدة هو تنظيم حركة المرور، واستكمال الإشارات العمودية والإشارات الضوئية ثلاثية الألوان، وتحديد الممرات، وتوضيح حافة الطريق، وتوجيه المركبات ومساعدة السائقين على فهم الممرات التي يجب أن يسلكوها بشكل أفضل.

وعلى سبيل المثال، سيتم تنفيذ أعمال لافتات الطريق الأفقية بطلاء الطريق الأبيض المعتمد، بعمر افتراضي يدوم 12 شهراً أو أكثر، للعلامات الخاصة، بينما سيتم استعمال طلاء الطريق الأحمر القرميدي لشرائط تقليل السرعة وغيرها.

لتنفيذ هذا المشروع، قامت الجهات المسؤولة بوضع لافتات مؤقتة تمتثل للتعليمات العامة الخاصة بهذا الشان، وتنظيف أجزاء من الطريق والأرصفة لاستقبال هذه العلامات، بالإضافة إلى جميع العمليات اللازمة لوضع العلامات المسبقة، على أن تتم إزالة اللافتات القديمة.

تجدر الإشارة إلى أن الدار البيضاء شهدت نموا ديموغرافيا ملحوظا في السنوات الأخيرة مصحوبا بزيادة في عدد المركبات، حيث بلغ عدد سكان الدار البيضاء وحدها أكثر من 3.61 مليون نسمة سنة 2022، حسب إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط.