الجامعة تصدر بلاغا بخصوص أحداث مباراة الكونغو

 الجامعة تصدر بلاغا بخصوص أحداث مباراة الكونغو
آخر ساعة
الأثنين 22 يناير 2024 - 21:26

أصدرت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، مساء اليوم الاثنين، بلاغاً توضيحيا، على إثر الأحداث التي عرفتها نهاية مباراة المنتخب الوطني ضد نظيره منتخب الكونغو الديمقراطية ضمن الجولة الثانية عن المجموعة السادسة من منافسات كاس افريقيا للأمم المقامة حاليا بالكوت ديفوار.

وأكدت الجامعة في بلاغها، بدايةً، على العلاقات المتميزة والتاريخية بين المملكة المغربية وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وكذا روابط الأخوة بين الشعبين، مشيرة إلى ان علاقة التعاون الاستثنائية بين الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والاتحاد الكونغولي لكرة القدم، وكذا وعدد اللاعبين الكونغوليين الذين يمارسون نشاطهم في المغرب واتفاقية الشراكة التي تجمع بين الاتحادين، "خير دليل على ذلك".

كما عبرت الجامعة عن إدانتها لكل التصرفات غير الرياضية التي تلت هذه المباراة "دون الدخول في منطق الاتهامات"، لافتة إلى أن رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع "كان أول من هنأ مدرب المنتخب الكونغولي سيبستيان دوسابر، وهو ما يترجم قيم الروح الرياضية العالية بين المنتخبين".

كما أشار بلاغ الجامعة إلى أن الدولي المغربي أشرف حكيمي أشرف على تتبع علاج اللاعب هينوك باكا.

وأكدت الجامعة في الأخير على تمسكها بقيم الروح الرياضية والأخلاق واللعب النظيف، مبرزة أن هذه الاحداث "لن تؤثر بأي شكل من الأشكال على الروابط الأخوية بين البلدين ".

من جهته، كان الاتحاد الكونغولي لكرة القدم، قد أصدر بلاغا رسميا يستنكر من خلاله التّصريحات التي وصفها بــ"الفظة" التي وُجهت لقائد الفريق شانسيل مبيمبا مونغولو.

وجاء في بلاغ الاتحاد الكونغولي "تعرض قائد الفهود، شانسيل مبيمبا مونغولو، لتصريحات فظة من طرف اللاعبين المغاربة ومدربهم، كما أنهم حاولوا الاعتداء على لاعبنا أثناء الذهاب لغرفة تبديل الملابس".

وأضاف "الاتحاد الكونغولي لكرة القدم يُعبر عن سخطه الشديد إزاء هذا الموقف، ويشجب هذا السلوك غير الرياضي، ويحتفظ بالحق في استخدام وسائل الاحتجاج من خلال الإشارة، بشكل خاص، إلى السلطات التأديبية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، من أجل ألا يتكرر مثل هذا الخطأ خلال مباريات كرة القدم في القارة".

وختم الاتحاد الكونغولي بلاغه بالقول "ندعو جميع الأعضاء إلى التمسك بفضائلهم الأساسية المتمثلة في الروح الرياضية، واللعب النظيف، واحترام القيم الإنسانية للآخرين، من خلال دعوتهم إلى تجاوز أنفسهم والتسامح. كرة القدم توحد العالم".