متخصص: المغرب في المستوى الأحمر من انتشار أوميكرون

 متخصص: المغرب في المستوى الأحمر من انتشار أوميكرون
آخر ساعة
الأربعاء 29 يونيو 2022 - 9:01

خبر

قال الدكتور معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إن مختلف جهات المملكة تشهد مستوى عال من انتقال عدوى كوفيد 19، مبرزا أن المغرب في المستوى الأحمر من انتشار الفيروس.

وأوضح المرابط، في تدوينة على موقع "لينكد إن" حول الوضعية الوبائية، أن المغرب يشهد موجة رابعة لانتقال العدوى وموجة ثانية للمتحور أوميكرون، متوقعا الوصول إلى ذروة العدوى الجديدة انطلاقا من الأسبوع الجاري، والتي ستستمر إلى غاية الأسبوع المقبل.

وفي هذا الإطار، أكد الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية الطيب حمضي، في تصريحات إعلامية، أن المتحور الفرعي لأوميكرون  BA.5، يتميز بسرعة انتشاره مقارنة بباقي المتحورات الفرعية، فضلا عن شدة أعراضه، مشيرا إلى أن أعراضه تستمر لمدة 7 أيام مقارنة بالمتحور BA.1 الذي لم تكن أعراض الإصابة به تتعدى 4 أيام.

وعلى مستوى الوفيات والحالات الخطيرة، يرى الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، أنها سترتفع لكن ليس بأعداد كبيرة، "إذ لن تصل إلى 100 حالة أو 80 في اليوم، لهذا لن تكون المنظومة الصحية تحت التهديد، ولن يتطلب الأمر تشديدا في الإجراءات".

تعليق

الخبر السيء هو الانتقال إلى المستوى الأحمر، والخبر الجيد أن الأمر لن يحتاج تشديدا للإجراءات، خصوصا أن هذه الفترة تتزامن مع عيد الأضحى وعودة الجالية.

عبّر عن رأيك

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي آخر ساعة

إعلان