صحيفة متخصصة: المغرب قد يمد أوكرانيا بالمزيد من دبابات T-72

 صحيفة متخصصة: المغرب قد يمد أوكرانيا بالمزيد من دبابات T-72
آخر ساعة
الأحد 21 يناير 2024 - 9:42

كشفت مصادر إعلامية متخصصة أنه، في حالة نشوب صراع كامل مع روسيا، فمن المحتمل أن تحتاج أوكرانيا لدعم يتكون من 500 دبابة من طراز T-72، بمختلف إصداراتها.

وفي هذا الصدد، قام موقع Defense24 المتخصص بجرد للدول التي لا تزال تمتلك دبابات T-72، أو ما يعادلها، أو متغيرات T-80؛ والظروف المحتملة التي يمكنهم في ظلها نقل هذه الأسلحة إلى أوكرانيا.

ويرجح الموقع ذاتها أن أوكرانيا قد تلجأ، في هذا الصدد، إلى المغرب وقبرص، في عمليات نقل الدبابات، خصوصا أن أوكرانيا سبق لها تسلم دبابات T-72 من المغرب عن طريق التشيك، بينما تُظهر قبرص بإمكانية استبدال الدبابات بأسلحة تكميلية.

ويتوقع محللو الموقع أن المغرب ربما لا يزال يمتلك حوالي 148 دبابة من طرازT-72 B  خصوصا، وأنه قد يكون منفتحاً على استبدال هذه الدبابات بمركبات مدرعة مصدرها الولايات المتحدة.

ولفت المصدر ذاته الانتباه إلى أنه من الضروري الأخذ بعين الاعتبار أن البدائل المقدمة قد تكون قابلة للتطبيق، لكن جدواها تعتمد في النهاية على المناخ الجيوسياسي وتوافر فائض الأسلحة في الدول الغربية.

يذكر أن براغ كانت قد وجهت 74 دبابة من طراز T-72B تابعة للجيش المغربي إلى كييف، كانت المملكة قد نقلتها إلى التشيك للخضوع لعمليات التحديث والتطوير.