حمزة لمسوكَر.. شاب مغربي يساوي 3 ملايير دولار

 حمزة لمسوكَر.. شاب مغربي يساوي 3 ملايير دولار
آخر ساعة
الخميس 18 يناير 2024 - 13:40

رغم سنه الصغيرة، إلا أن المغربي حمزة لمسوكَر، 33 عامًا، استطاع تحقيق نجاحات كبرى في الأسواق المالية العالمية، انطلاقاً من لندن.

أسس حمزة شركته الخاصة Arini Capital في عام 2022، ومنذ ذلك الحين، نمت أصول الشركة إلى 3.7 مليار دولار، بعائد 32% في عام 2023.

واليوم، تعمل Arini Capital ، التي أسماها تيمّنا بطائرٍ ببغاء يمتلكه اسمه Arini ، على توسيع أعمالها في سندات القروض المضمونة في أوروبا وتعمل على فتح محفظتين جديدتين من سندات القروض المضمونة، وهو نوع من خطوط الائتمان المستخدمة لإعادة شراء القروض ذات الرفع المالي وتحويلها إلى سندات ملكية.

تقول عنه وكالة بلومبرغ "خلال فترة عمله في Credit Suisse، حقق لمسوكَر عائدًا سنويًا إجماليًا بنسبة 38%، بما في ذلك 81% في عام 2019 و44% في عام 2020".

وتضيف الوكالة ساردةً سيرة حمزة "في عام 2013، كان الشاب طالبًا في الرياضيات والإحصاء في مدرسة الفنون التطبيقية، وقد أمضى صيف ذلك العام في التدريب في مكتب الائتمان المهيكل التابع لبنك غولدمان ساكس في لندن. ولكن بدلاً من العودة إلى نفس البنك في الصيف التالي، عاد لتدريب آخر لمدة خمسة أشهر لكن في بنك كريدي سويس، قبل الانضمام إلى نفس البنك بمجرد تخرجه في عام 2015".

بعد أربع سنوات فقط من الانتهاء من دراسته، عندما كان أقرانه في مجال الخدمات المصرفية الاستثمارية لا يزالون في السنة الثانية فقط، تولى حمزة منصب رئيس التداول الائتماني عالي العائد لأوروبا في Credit Suisse.

وتشرح بلومبرغ أسباب هذا النجاح "في عام 2020، حقق مكتب حمزة عالي العائد حوالي 220 مليون دولار، أو 5.5٪ من إجمالي إيرادات تداول الدخل الثابت للبنك لذلك العام".

يرجع المحللون الماليون سبب نجاح لمسوكَر إلى رهاناته المحفوفة بالمخاطر على الديون ذات العائد المرتفع، حيث راهن على أن المقترضين الذين جمعوا الأموال النقدية خلال عصر المال السهل سيواجهون صعوبة في إعادة تمويل ديونهم في الوقت المناسب بعد أن قامت البنوك المركزية في العالم برفع أسعار الفائدة للسيطرة على التضخم.

كما يشيدون بقدرته الفائقة على فهم الحالة النفسية وتحمل المخاطر لدى المشاركين في السوق، وهو ما يجعله تاجرًا ماهرًا للغاية.