25 مليون يورو إضافية لـ Caixabank لدعم المقاولات المغربية

 25 مليون يورو إضافية لـ Caixabank لدعم المقاولات المغربية
آخر ساعة
الأثنين 8 يناير 2024 - 13:22

منح بنك الاستثمار الأوروبي (BEI) 25 مليون يورو إضافية لـ Caixabank المغرب، وهي شركة إسبانية رائدة في مجال الخدمات المصرفية، وذلك على شكل قرض لتمويل الشركات المغربية الصغرى والمتوسطة التي تعمل في قطاعات القيمة والسلاسل المفيدة للاقتصادات على جانبي البحر الأبيض المتوسط.

ويعد هذا القرض جزءا من مبادرة "Tajawouz" من طرف البنك الأوروبي، لتعزيز الإدماج المالي المقاولات الصغرى والمتوسطة المغربية عبر المؤسسات المالية المتخصصة، من خلال ظروف الاقتراض المثلى، وكذلك دمجها في سلاسل القيمة المحلية والدولية.

ويعدCaixabank  الشريك الأول لـ BEI كجزء من برنامج "Tajawouz" في مارس 2023، حيث منح بنك الاتحاد الأوروبي الفرع المغربي في Caixabank خطًا أولًا من الائتمان البالغ 30 مليون يورو كجزء من هذه المبادرة.

ومع توقيع القرض الثاني في ديسمبر الماضي بين المؤسستين، زاد مبلغ تمويل "Tajawouz" للمقاولات الصغرى والمتوسطة المغربية عبر Caixabank إلى 55 مليون يورو.

تدعم مبادرة "Tajawouz" أيضًا أهداف الشراكة الخضراء الموقعة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في أكتوبر 2022 والتي شجعت بشكل خاص على دمج الشركات المغربية في سلاسل القيمة العالمية، من خلال تعزيز معاييرها الفنية، والبيئة، والاجتماعية والحكم وكذلك كما إنتاجيتها.