صندوق الضمان الاجتماعي يفتح الباب أمام غير المأجورين للاستفادة من نظام "أمو"

 صندوق الضمان الاجتماعي يفتح الباب أمام غير المأجورين للاستفادة من نظام "أمو"
آخر ساعة
الأربعاء 3 يناير 2024 - 15:50

كشف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أنه أصبح بإمكان الأشخاص الذين لا يزاولون أي نشاط مأجور أو غير

مأجور والقادرين على تحمل واجبات الاشتراك، الاستفادة من نظام أمو الشامل.

ووفق بلاغ للصندوق، فإنه من شروط الاستفادة من هذا النظام أن يكون هؤلاء الأشخاص مسجلين هم وذويهم بالسجل الاجتماعي الموحد، وأن يتجاوز المؤشر المحصل عليه بالسجل الاجتماعي الموحد عتبة الاستحقاق المحددة لنظام التأمين الإجباري عن المرض الخاص بالأشخاص غير القادرين على تحمل واجبات الاشتراك أمو تضامن، وألا يكونوا خاضعين لأي نظام آخر للتغطية الصحية.

ودعا الصندوق الأشخاص الراغبين في الاستفادة من خدمات هذا النظام، تقديم طلباتهم للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عبر البوابةwww.macnss.ma من خلال ملئ الاستمارة المعدة لهذا الغرض.

وبخصوص الوثائق الواجب توفيرها بالاستمارة فتتمثل في رقم البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية أو رقم بطاقة الإقامة؛ والمعرف الرقمي المدني والاجتماعي؛ وكذا رقم التعريف البنكي ورقم الهاتف، إضافة إلى البريد الإلكتروني في حالة توفره.

وبعد التوصل بطلب الاستفادة الذي تم ملؤه على مستوى البوابة السالفة الذكر، والتأكد من استيفائه للشروط المذكورة، يضيف البلاغ، يقوم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بتسجيل صاحب الطلب وإخباره بذلك من خلال الوسائل الإلكترونية المتاحة ووضع رهن إشارته المعطيات اللازمة لتمكينه من الولوج لفضائه الخاص بهذه البوابة، إضافة إلى شهادة تثبت تسجيله وتتضمن مبلغ الاشتراك الشهري المستحق.

وأوضح البلاغ أن مبلغ الاشتراك سيحدد حسب المؤشر المحصل عليه من خلال السجل الاجتماعي الموحد، وسيتم أداؤه شهريا ابتداء من اليوم الأول من كل شهر مستحق عبر الاقتطاع البنكي من الحساب المدلى به خلال مرحلة التسجيل بالبوابة.

كما شدد على أن فتح الحق في الاستفادة من هذا النظام "مرتبط بالأداء المسبق لمبلغ الاشتراكات المستحقة"، داعيا الرغبين في مزيد المعلومات إلى الاتصال على الرقم: 39 39.