أصدرت 200 ألف شهادة ملكية.. "المحافظة العقارية" تحقق رقم معاملات بقيمة 8,4 مليار درهم

 أصدرت 200 ألف شهادة ملكية.. "المحافظة العقارية" تحقق رقم معاملات بقيمة 8,4 مليار درهم
آخر ساعة
الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 - 22:43

انعقد، مساء الثلاثاء 26 دجنبر، مجلس إدارة الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، برئاسة محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بمشاركة عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، إضافة إلى ممثلي القطاعات الوزارية الأخرى وأعضاء مجلس الإدارة.

وفي بداية اللقاء، عبر الرئيس عن ارتياحه الكبير للإنجازات والأداء المميز للوكالة في مجالات تسجيل الأراضي ورسم الخرائط وكذلك على المستوى المالي للسنة المالية 2023، مهنئا إياها على مشاركتها في مختلف مشروعات الدولة وتعاونها مع كافة الوزارات والمؤسسات العامة.

من جانبه، قدم كريم تجاموعتي، المدير العام للوكالة عرضا لمختلف النقاط المدرجة على جدول الأعمال، مسلطا الضوء على إنجازات الوكالة خلال هذه السنة،  والتي تمثلت في  إنشاء 460 ألف سند ملكية أرضي جديد في جميع أنحاء المملكة، بزيادة قدرها 5%.، وكذا التسجيل العقاري بـ 1,2 مليون هكتار، بزيادة قدرها 67%؛ إضافة إلى إصدار 2,000,000 شهادة ملكية رقمية بنسبة 11%.

وأبرز المتحدث أيضا أن الوكالة نجحت في  تحقيق رقم معاملات بقيمة 8,4 مليار درهم، بزيادة قدرها 5%؛ كما سددت مبلغ 5 مليار درهم لميزانية الدولة، منها 4 مليار درهم للخزينة العامة للدولة ومليار درهم للصندوق الخاص يتدبير آثار زلزال الحوز.

كما أكد تجاموعتي على مواصلة استراتيجية تجديد المنظومة المعلوماتية وتعزيز العرض الرقمي الموجه للمواطنين والمهنيين.

إثر ذلك، قدم المدير العام ميزانية وخطة عمل السنة المالية 2024، والتي تتمثل أهدافها الرئيسية في زيادة المساحة المسجلة ومواصلة برنامج رسم الخرائط وكذلك استمرارية المشاريع الهيكلية للوكالة،  وتتعلق هذه المشاريع أساسا بإصلاح وأمن نظام معلومات الوكالة، وإصلاح نظام الأرشفة وتحسين جودة الخدمة المقدمة للمواطنين.

 وبعد المناقشة، صادق المجلس على خطة العمل لعام 2024، وعلى ميزانية السنة المالية 2024 ، كما اعتمد جميع القرارات التي اقترحتها الوكالة.