شركة تابعة لعبد النبي بعيوي تفوز بصفقة بقيمة 1,2 مليار درهم  

   شركة تابعة لعبد النبي بعيوي تفوز بصفقة بقيمة 1,2 مليار درهم  
آخر ساعة
الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 - 13:14

فازت شركة "بيوي للأشغال"، المملوكة لعبد النبي بعيوي، رئيس جهة الشرق والمعتقل على ذمة قضية “إسكوبار الصحراء”، بعقد بناء سد بوخميس بإقليم الخميسات.

ووفق مجلة "تشالنج"، فقد أسندت مديرية التنمية المائية التابعة لوزارة التجهيز والمياه، هذا العقد للشركة بعد فوزها بالصفقة التي تبلغ قيمتها 1.2 مليار درهم، متفوقة على شركة الأشغال الفلاحية المغربية (STAM) ومجموعة "مجازين".

وسيتم بناء السد على وادي "جرو"، على بعد حوالي 85 كم من موقع سد سيدي محمد بن عبد الله، وستستغرق الأعمال 42 شهرًا.

وسيستخدم هذا السد لتعزيز إمدادات مياه الشرب للمنطقة الساحلية بين الرباط والدار البيضاء والمناطق المجاورة، كما من المتوقع أن يساهم في الحد من تراكم الطمي بسد سيدي محمد بن عبد الله والمساهمة في الحماية من الفيضانات.

ويندرج إنشاء هذا السد في إطار البرنامج الوطني للتزود بالمياه الصالحة للشرب والري 2020-2027، الذي يهدف إلى تسريع وتيرة الاستثمار في مجال المياه، من خلال دعم الطلب المتزايد على الموارد وضمان الأمن المائي للبلاد، مع الحد من آثار الناتجة عن تغير المناخ.

وسبق لشركة "بيوي للأشغال" أن فازت بعدد من الصفقات وأنجزت العديد من المشاريع الكبرى، بما في ذلك الطريق السيار الدار البيضاء-برشيد والطريق الدائري للدار البيضاء، وملعب الحسيمة الكبير، وسد ريس.