الحكومة تمول 44 مشروعا صناعيا مبتكراً بحوالي 27 مليار سنتيم

 الحكومة تمول 44 مشروعا صناعيا مبتكراً بحوالي 27 مليار سنتيم
آخر ساعة
الجمعة 22 ديسمبر 2023 - 23:44

وقعت الحكومة المغربية، يوم الجمعة، عقود تمويل 44 مشروعا للبحث والتطوير والابتكار الصناعي، وكذا 5 برامج تعاقدية خاصة بالحكومة وأقطاب التنافسية والابتكار، بقيمة إجمالية تبلغ 273 مليون درهم.

ويأتي هذا الدعم في إطار برنامج دعم الابتكار الصناعي الممول من خلال صندوق دعم الابتكار.

وتهدف هذه المشاريع إلى تعزيز المنظومة الصناعية الوطنية للابتكار، وتسريع الارتقاء النوعي للمنتجات الحاملة لعلامة "ص نع في المغرب"، وتحسين الاندماج المحلي وضمان التطوير التكنولوجي للصناعة الوطنية.

كما تشمل المشاريع المختارة قطاعات الصناعة الغذائية، وصناعة المنسوجات وصباغتها وتفتيح ألوان الملابس، والكهرباء والإليكترونيك والطاقة والصناعة المعدنية واللوزام التركيبية والطيران والسكك الحديدية وصناعة الأجهزة الطبية المقرونة بالذكاء اصطناعي، والكيمياء وشبه الكيميائية، ومعالجة المياه وإعادة تدويرها.

وتشمل أقطاب التنافسية والابتكار المختارة كلا من MTI (Morocco TraIndustry Cluster)""، المتخصص في صناعة السكك الحديدية، و "Green H2 Maroc"، الذي ركز على الهيدروجين الأخضر، وCOER " (Agroindustrial Cluster Oum Er-rbia)"،  المخصص للتثمين الصناعي للموارد الطبيعية والزراعية ، و"CE3M"، التي تشمل قطاعات الإلكترونيات والميكاترونكس والميكانيك، وكذا  AHP"  (أكادير هاليوبول)"، الموجهة نحو صناعة الأغذية السمكية وتربية الأحياء المائية وتثمين منتجات المأكولات البحرية والمنتجات المشتركة.

ويأتي هذا الدعم الحكومي للابتكار الصناعي في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز السيادة الصناعية للمغرب، ودعم الشركات المغربية على التحول الرقمي وإنتاج منتجات وخدمات مبتكرة حاملة لعلامة "صنع في المغرب".

يذكر أنه تم توقيع العقود بالأحرف الأولى من طرف وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، وحاملو المشاريع ورؤساء أقطاب التنافسية والابتكار المختارة، في إطار برنامج دعم الابتكار الصناعي الممول من خلال صندوق دعم الابتكار.