طنجة.. إنوي تنظم جلسة نقاش حول تحديات المقاولة الناجحة في عصر الرقمنة

 طنجة.. إنوي تنظم جلسة نقاش حول تحديات المقاولة الناجحة في عصر الرقمنة
آخر ساعة
الخميس 21 ديسمبر 2023 - 20:34

نظمت إنوي  inwi، اليوم الخميس بطنجة، لقاءً حول موضوع "أي تحديات للمقاولة الناجحة في عصر الرقمنة؟"، وذلك في إطار سلسلة لقاءات النسخة السادسة من ملتقى المقاولات الذي يعد موعدا مرجعيا للتحول الرقمي للمقاولات في المغرب.

وفي كلمة له في بداية اللقاء، استعرض ميزار رضا، المدير التجاري للمقاولات الصغرى والمتوسطة (PME)، مساهمة إنوي في الرقمنة والتحول الرقمي بالمغرب من خلال عرضين أساسين: الأول موجه للمقاولات والثاني للخواص.

وكشف ميزار أن شركة إنوي استثمرت ملايين الدراهم من أجل شبكة قوية من جيل  4G، حيث عملت على تغطية ما يقارب 11 ألف جماعة قروية بما مجموعه 3 مليون شخص.

كما عملت الشركة، وفق ميزار دائما، على تغطية ما يقارب 10 آلاف كيلومتر بالألياف البصرية، مشيرا أيضا إلى إنجازات إنوي على مستوى الربط بين الجامعات والذي ضم حوالي 112 موقعا جامعيا، بما يقارب مليون طالب.

من جانبهم، ناقش المتخصصون الحاضرون في هذا اللقاء، المنظم بشراكة مع جمعية مستعملي الأنظمة المعلوماتية بالمغرب  (AUSIM)، عددا من التحديات التي تواجه المقاولات في المغرب وعلى رأسها البيانات والحوسية السحابية،  وكذا الأمن السيراني والذكاء الاصطناعي.

كما قام المحاضرون بمحاولة حصر تعريف واضح للمقاولة "الرقمية"، الذي أصبح ضبابيا بالنسبة للكثيرين، بعيدا عن الفهم الكلاسيكي لمعنى الرقمنة.

واستعرض الحاضرون في جلسة النقاش أيضا جديد الذكاء الاصطناعي والتحديات التي يطرحها أمام المقاولات.

وتأتي النسخة السادسة من هذه اللقاءات في إطار التزام إنوي  INWI بتسريع عمليات التحول الرقمي للمقاولات، وتعزيز الشمول الرقمي في المغرب.

يذكر أن النسخة الخامسة من الملتقى كانت قد حققت نجاحًا كبيرًا، بمشاركة أكثر من 600 مقاولة من مختلف القطاعات، مع تمثيل مهم للمقاولات الصغيرة والمتوسطة.

ونظرًا لهذا الإقبال، تحمل هذه النسخة السادسة آفاقا واعدة بالتعمق أكثر في الاطلاع على تحديات التحول الرقمي، من خلال ندوات هذه اللقاءات، والتي ستتناول مواضيع استراتيجية مثل استخدام البيانات لخلق القيمة، والدور الحاسم للسحابيات كأداة تسريع للتحول الرقمي للمقولات الصغيرة والمتوسطة، وكذا حماية البيانات، بالإضافة إلى دراسات عملية من شأنها المساعدة في اتخاذ أفضل الممارسات لكل التحديات.