منتدى التعاون العربي الروسي.. بوريطة يدعو إلى إنشاء منتدى اقتصادي وثقافي

 منتدى التعاون العربي الروسي.. بوريطة يدعو إلى إنشاء منتدى اقتصادي وثقافي
آخر ساعة
الأربعاء 20 ديسمبر 2023 - 14:44

دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الأربعاء، بمراكش، خلال أشغال منتدى التعاون العربي الروسي، إلى الانفتاح على هيئات وفاعلين اقتصاديين وثقافيين عبر إنشاء "منتدى اقتصادي وثقافي".

وأكد بوريطة أن إحداث هذا المنتدى من شأنه المساعدة على تجاوز منطق الحوار الدبلوماسي الكلاسيكي، نحو أنماط تعاون مبتكرة وملموسة.

كما حث الوزبر، في كلمة افتتاحية خلال ترؤسه أشغال الدورة السادسة للمنتدى، على الرقي به إلى مستوى حوار استراتيجي فعلي وفاعل، معربا عن تطلعه إلى تفكير جماعي لرسم خارطة طريق لشراكة ناجحة وفاعلة، تأخذ في الاعتبار الإطار المنظم للتعاون بين الجانبين، بغرض الانتقال به من نمط التداول السياسي التقليدي إلى مرحلة الحوار الاستراتيجي، وفق رؤية استشرافية تأخذ بعين الاعتبار التطورات على المستويين العالمي والإقليمي، وتراعي المصالح المشتركة للطرفين.

ودعا بوريطة إلى مراجعة دورية اجتماعات المنتدى، بما يسمح بالإعداد الجيد لها، وحتى يترك الوقت الكافي لتنفيذ خطة العمل المشتركة بالتنسيق مع مختلف المتدخلين في الدول الأعضاء، مشددا على أن هذا المنتدى ينعقد بالتزامن مع استمرار موجة العنف المسلح التي يتعرض لها قطاع غزة، وما خلفته من ضحايا بالآلاف في صفوف المدنيين، ومن تخريب ودمار وحصار شامل.

وذكر بوريطة بدعوة الملك محمد السادس إلى التحرك الجماعي، كل من موقعه لخفض التصعيد ووقف إطلاق النار بشكل دائم وقابل للمراقبة، وضمان حماية المدنيين وعدم استهدافهم، والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية بانسيابية وبكميات كافية لساكنة غزة، وإرساء أفق سياسي للقضية الفلسطينية كفيل بإنعاش حل الدولتين المتوافق عليه دوليا.

وأعرب بوريطة عن أمله في اكتمال فصول العملية السياسية في ليبيا في أقرب الآجال، بواسطة الأشقاء الليبيين أنفسهم، عبر تنظيم الاستحقاقات الانتخابية في موعدها المحدد، بعيدا عن التأثيرات والتدخلات الخارجية، مشددا على أن المملكة المغربية تعتبر منتدى التعاون العربي الروسي امتدادا للعلاقات التاريخية القائمة بين المغرب وروسيا، تلك العلاقات الضاربة جذورها في القدم لأكثر من قرنين من الزمن.

وإذا كانت المملكة المغربية تحتل الرتبة الثالثة ضمن قائمة أهم خمسة شركاء تجاريين لروسيا في القارة الإفريقية، يضيف بوريطة، "فإن هذا الترتيب يبقى دون طموح المملكة في الارتقاء بهذه الشراكة الاستراتيجية إلى مستويات أعلى وافاق أرحب".