بينها المغرب.. هذه خمسة أغنى دول إفريقية

 بينها المغرب.. هذه خمسة أغنى دول إفريقية
آخر ساعة
الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 - 13:50

كشفت مجلة "finances et patrimoine" الفرنسية عن قائمة الدول الإفريقية الأغنى  وذلك تبعا للناتج المحلي الإجمالي.

ووفق ذات المصدر، فقد حملت القائمة مفاجآت واتجاهات جديدة في الاقتصاد الأفريقي، ففي حين أن نيجيريا وجنوب إفريقيا ومصر ما زالت تتمتع باقتصادات قوية، فإن الجزائر شهدت نموًا اقتصاديًا قويًا في السنوات الأخيرة، مدفوعًا بارتفاع أسعار النفط والغاز، كما أن المغرب يتمتع باقتصاد متنوع يعتمد على السياحة والصناعة.

ويشير هذا، وفق المجلة الفرنسية، إلى أن أفريقيا تتجه نحو اقتصاد أكثر تنوعًا وقوة. حيث تركز الدول الأفريقية على تطوير قطاعات جديدة، مثل التصنيع والسياحة والطاقة المتجددة.

وهذا ترتيب الدول الخمسة:

نيجيريا: قوة اقتصادية صاعدة

تصدرت نيجيريا قائمة أغنى دول أفريقيا بناتج محلي إجمالي بلغ 477 مليار دولار، ويرجع ذلك إلى مواردها النفطية الوفيرة، بالإضافة إلى احتياطياتها المعدنية الغنية من القصدير والفحم والذهب. ويبلغ عدد سكان نيجيريا حاليًا أكثر من 219 مليون نسمة، مما يجعلها الدولة الأكثر سكانًا في القارة.

جنوب إفريقيا: قوة صناعية واقتصادية

احتلت جنوب إفريقيا المرتبة الثانية في القائمة، بناتج محلي إجمالي بلغ 406 مليار دولار. وتمتلك البلاد موارد معدنية متنوعة، بما في ذلك الذهب والماس والفحم والكروم. كما أنها مركز صناعي رئيسي في أفريقيا. ويبلغ عدد سكان جنوب إفريقيا اليوم حوالي 60 مليون نسمة.

مصر: قوة سياحية واقتصادية

احتلت مصر المرتبة الثالثة في القائمة، بناتج محلي إجمالي بلغ 475 مليار دولار. وتعتمد مصر بشكل كبير على مواردها النفطية والغاز الطبيعي، كما تساهم السياحة في تنمية اقتصادها، خاصة قناة السويس. ويبلغ عدد سكان مصر أكثر من 111 مليون نسمة.

الجزائر: قوة نفطية وغازية

احتلت الجزائر المرتبة الرابعة في القائمة، بناتج محلي إجمالي بلغ 195 مليار دولار. وتمتلك الجزائر موارد كبيرة من النفط والغاز الطبيعي، مما يجعلها أكبر مصدر للنفط والغاز في أفريقيا. ويبلغ عدد سكان الجزائر حاليًا حوالي 44 مليون نسمة.

المغرب: اقتصاد متنوع

احتلت المملكة المغربية المرتبة الخامسة في القائمة، بناتج محلي إجمالي بلغ 138 مليار دولار. ويمتلك المغرب موارد طبيعية متنوعة، بما في ذلك الفوسفات والرصاص والزنك والنحاس. ويبلغ عدد سكان المغرب حوالي 36 مليون نسمة.