وزارة السياحة تطلق برامجَ لدعم القدرة التنافسية للحرفيين

 وزارة السياحة تطلق برامجَ لدعم القدرة التنافسية للحرفيين
آخر ساعة
الجمعة 15 ديسمبر 2023 - 16:19

أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أمس الخميس 14 ديسمبر 2023، عن إطلاق ثلاثة برامج جديدة تهدف إلى دعم القدرة التنافسية للحرفيين المغاربة.

ووفق بلاغ للوزارة فإن إطلاق هذه البرامج يأتي تتويجا لعدة أشهر من الدراسات والمشاورات مع ممثلي القطاع.

وتهدف هذه البرامج إلى تعزيز هيكلة القطاع وقدراته على الابتكار والإنتاج والتسويق، محليا ودوليا.

ويمكن للحرفيين الراغبين في الاستفادة من هذه البرامج تقديم ملفات ترشيحهم عبر المنصة الرقمية  www.mda.gov.ma، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 15 ديسمبر 2023 و30 يناير 2024.

وتتضمن البرامج الثلاثة الجديدة ما يلي:

-      برنامج التميز، والذي يستهدف فرعي الزربية والفخار- الخزف. ويهدف هذا البرنامج إلى هيكلة وحدات الإنتاج ودعمها في جميع مراحل سلسلة القيم، بما في ذلك المواد الأولية، البحث والتطوير، التصاميم، تحسين الإنتاجية، تحديث وتنظيم وسائل الإنتاج، وما إلى ذلك.

-      برنامج مواكبة التصدير، والذي يهدف إلى دعم الفاعلين في القطاع لولوج الأسواق الدولية. ويستهدف هذا البرنامج تحقيق 2 مليار درهم كرقم معاملات إضافي للصادرات في أفق 2026، بالإضافة إلى تعزيز اشعاع قطاع الصناعة التقليدية المغربية والسمعة الدولية لمنتجاتها.

-      برنامج مواكبة المجمعين، والذي يهدف إلى تعزيز قدرات المجمعين لتحسين إنتاج وتسويق منتجات الصناعة التقليدية، بما في ذلك عبر منصات التجارة الإلكترونية. ويستهدف هذا البرنامج تحقيق 3 مليار درهم كرقم معاملات إضافي للقطاع في أفق 2026.

يذكر أن هذه البرامج تأتي في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز تنافسية قطاع الصناعة التقليدية المغربي، وجعله أكثر قدرة على مواجهة التحديات الراهنة، بما في ذلك المنافسة المتزايدة وتطور نمط الشراء والاستهلاك على الصعيدين الوطني والدولي.

كما تتيح هذه البرامج للحرفيين الاستفادة من الدعم اللازم لتطوير قدراتهم الإنتاجية والتسويقية، مما سيساهم في تعزيز مكانة المغرب كوجهة رائدة للصناعة التقليدية على المستوى الدولي.