طنجة.. "مسيرة سوداء" للأساتذة رفضا لاتفاق النقابات مع الحكومة

 طنجة.. "مسيرة سوداء" للأساتذة رفضا لاتفاق النقابات مع الحكومة
آخر ساعة
الخميس 14 ديسمبر 2023 - 17:37

نظم المئات من نساء ورجال التعليم، اليوم الخميس، مسيرة "سوداء" ضخمة جابت شوارع طنجة، تجديدا لرفضهم للنظام الأساسي، وتعبيرا عن رفضهم لاتفاق النقابات مع الحكومة.

وردد المتظاهرون مجموعة من الشعارات خلال المسيرة التي تجري تزامنا مع إضراب وطني أعلنته التنسيقيات التعليمية في وقت سابق للتعبير عن رفضها لاتفاق بين الحكومة والنقابات.

وارتدى المتظاهرين أزياءً سوداءً موحدة اللون، داعين إلى سحب ما وصفوه بــ"نظام المآسي"، وإلى الاستجابة الحقيقية لملفات مختلف الفئات التعليمية.

يذكر أن الاحتجاجات تتزامن مع عقد الجامعة الوطنية للتعليم - التوجه الديمقراطي، إلى جانب ممثلين عن التنسيقيات المحتجة، لقاء بالرباط مع الحكومة، ممثلة في وزير التربية الوطنية ووزير التشغيل، لمناقشة المستجدات التي يعرفها القطاع، بهدف تجاوز الاحتقان وتقديم التطمينات اللازمة للعودة إلى الأقسام.

يذكر أن التنسيق الوطني لقطاع التعليم، الذي يضم 26 تنسيقية، كان قد أعلن خوض إضراب وطني لمدة أربعة أيام، تبدأ يوم الأربعاء 13 دجنبر وتنتهي يوم السبت 16 من الشهر نفسه.

وبحسب بيان للتنسيق الوطني، فإن الإضراب سيشمل جميع الأطر التعليمية، من أساتذة وإداريين وأطر الدعم، وسيكون مصحوباً بوقفات احتجاجية أمام مقرات المديريات الإقليمية أو الأكاديميات الجهوية، يوم الخميس 14 ديسمبر، على الساعة الحادية عشر صباحاً.

ويأتي إعلان الإضراب الوطني بعد إعلان التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، بدورها، مواصلة الإضراب الوطني بعد انتهاء العطلة الدراسية، معلنة خوض إضراب وطني لمدة أربعة أيام، تبدأ يوم الأربعاء 13 ديسمبر وتنتهي يوم السبت 16 ديسمبر الجاري.

كما قررت التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي تنظيم وقفات احتجاجية أمام الأكاديميات الجهوية أو المديريات الإقليمية، يوم الخميس 14 ديسمبر على الساعة 11 صباحاً، مع مواصلة الوقفات الجزئية بالمؤسسات لساعتين، صباحاً ومساء.