الطرق السيارة.. مبيعات "جواز" تحقق ارتفاعا استثنائيا

 الطرق السيارة.. مبيعات "جواز" تحقق ارتفاعا استثنائيا
آخر ساعة
الخميس 14 ديسمبر 2023 - 12:15

سجلت مبيعات جواز، نظام الأداء الإلكتروني للطرق السيارة بالمغرب، ارتفاعًا استثنائيًا في عام 2022، حيث تم بيع ما يتجاوز 230 ألف جهاز جديد، بزيادة بلغت 14% مقارنة بالعام السابق.

ورفع هذا التطور إجمالي عدد أجهزة جواز التي تم بيعها منذ إطلاق النظام إلى 1.8 مليون جهاز.

ووفقًا للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، فإن هذا التقدم يعكس مدى إقبال مستعملي الطرق السيارة على وسيلة الأداء الإلكتروني، باعتبارها آلية آمنة وسهلة الاستخدام ومتاحة للجميع، والأهم أنها بدون أي تكلفة إضافية مقارنة بوسيلة الأداء النقدي.

كما واصلت الشركة جهودها لتسهيل وتبسيط عملية اقتناء وتعبئة جواز، وذلك بهدف ضمان سفر دون أدنى إزعاج لمستعملي الطرق السيارة.

وفي هذا الصدد، تم إطلاق قناتين جديدتين للتعبئة في عام 2022: التطبيق البنكي والموقع الإلكتروني لـ "بنك الصفاء،" وشبكة وكالة "الفلاحي كاش".

ومن جهة أخرى، تمكنت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب من تجاوز حاجز 1000 شركة منخرطة في خدمة جواز للمهنيين (Pro Jawaz) في عام 2022، وهو إنجاز مهم تم تحقيقه بفضل استقطاب أكثر من 398 عميلًا جديدًا خلال هذه السنة، بزيادة بلغت 44% مقارنة بالعام السابق.

وارتفعت المبيعات التي حققتها خدمة جواز للمهنيين في عام 2022 بنسبة 31% مقارنة بالعام السابق، مما شكل نسبة مشاركة تبلغ 18% في إجمالي إيرادات جواز.

وللذكر، فإن "جواز للمهنيين" هي خدمة مخصصة للشركات والإدارات العمومية أو الخاصة التي تضم عددًا كبيرًا من العربات الخفيفة أو الثقيلة.

وتروم هذه الخدمة تمكينهم من تدبير أسطولهم من أجهزة جواز عن بعد وفي الوقت الآني وبكل استقلالية، وذلك عبر المنصة الرقمية "Pro Jawaz". حيث يقوم العميل بشراء رصيد التعبئة الذي تزوده به الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب عبر منصتها، ويمكنه بعد ذلك القيام بتوزيع سلس لهذه التعبئة على أجهزة جواز التابعة له.